الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي وبرلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية "المركوسور"

توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي وبرلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية "المركوسور" خلال التوقيع على مذكرة تفاهم
وقع البرلمان المغربي،  الثلاثاء22 نونبر 2022، بمقر مجلس المستشارين، مذكرة تفاهم مع برلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية "المركوسور" من أجل تعزيز قنوات التواصل والتعاون البرلماني.
وتروم هذه المذكرة التي وقعها عن الجانب المغربي رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ونائب رئيس مجلس النواب حسن بن عمر نيابة عن رئيس مجلس النواب، ورئيس برلمان الميركوسور، توماس بيطار نافارو، تعزيز قنوات التواصل والتعاون البرلماني من خلال تبادل الزيارات والخبرات والمعلومات والوثائق بين الطرفين.
  وبموجب هذه المذكرة يوجه برلمان المركوسور دعوة لمجلسي البرلمان المغربي للمشاركة في أشغال جمعيته العامة ولجانه الدائمة، مع الحق في إبداء الرأي، دون الحق في التصويت، وفقًا للشروط المنصوص عليها في البروتوكولات والأنظمة الأساسية للبرلاسور (برلمان المركوسور).
كما تنص المذكرة على أن البرلمان المغربي، يوجه بدوره، دعوة لبرلمان المركوسور للحضور في المنتديات العربية والإفريقية والتظاهرات المتعددة الأطراف التي يحتضنها وينظمها.
 واتفق الطرفان على إحداث منتدى سنوي برلماني اقتصادي بين برلمان المركوسور وبرلمان المملكة المغربية تُؤطر بنياته وآليات تفعيله وفق اتفاق خاص.
  ويمكن للطرفين، إن اقتضى الحال، تقديم مساهمات، إما في المعدات السمعية البصرية والبنية التحتية المادية والمالية، أو في مجال تكوين وتأهيل الموارد البشرية، من أجل التعاون في الوفاء بالاتفاقيات الخصوصية الملحقة التي قد يتم إبرامها في المستقبل على ضوء هذه الاتفاقية.
  ويأتي التوقيع على هذه المذكرة اعتبارا لأواصر التفاهم والصداقة والتعاون القائمة بين المملكة المغربية والدول الأعضاء في السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (مركوسور). ونظرا للجهود التي تبذلها المملكة المغربية والدول الأعضاء في المركوسور لتوطيد الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وترسيخ قيم التسامح والسلام.
  كما يأتي هذا التوقيع ترسيخا لالتزام الطرفين بالدفاع عن قيم حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية المستدامة التي تتقاسمها وتدافع عنها شعوب العالم، حيث يلتزم الطرفان بالحوار والدبلوماسية البرلمانية، سعيا لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين المؤسستين التشريعيتين، وكذا تعزيز التضامن بين الشعوب، واستثمار الفرص المتاحة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
  يشار إلى نائب رئيس مجلس النواب، حسن بن عمر، أجرى اليوم، مباحثات مع رئيس برلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (الميركوسور)، توماس بيطار نافارو، الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة.