الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

وزان .. تعثر ورش إنجاز محكمة قضاء الأسرة يكذب وعود وزارة العدل

وزان .. تعثر ورش إنجاز محكمة قضاء الأسرة يكذب وعود وزارة العدل وزير العدل عبد اللطيف وهبي  وورش انجاز محكمة قضاء الأسرة بوزان
استبشر خيرا نساء ورجال القضاء والمحاماة، والموظفات والموظفين، وغيرهم من مرتفقات ومرتفقي محكمة قضاء الأسرة بوزان، بمبادرة وزارة العدل في نسختها الجديدة حين أصدرت تعليماتها من أجل نفض الغبار عن مشروع بناء محكمة قضاء الأسرة بدار الضمانة، الذي توقفت الأشغال به لمدة تجاوزت السنتين، من دون أن تكلف ذات الوزارة في عهد وزير حزب الوردة ، نفسها عناء التواصل مع الرأي العام ، وذلك بإحاطته علما بأسباب هذا التعثر. تواصل يدخل في إطار تفعيل مبدأ الحق في المعلومة الذي يقر به دستور المملكة منذ يوليوز 2011.
 بالنسبة لوزير العدل الحالي عن حزب الجرار ، كان أول ما قام به مباشرة بعد تنصيبه ، هو تشكيل لجان مركزية ، عُهد لها الوقوف ميدانيا على الأوراش المتوقفة ، والعمل على اطلاق سراحها ،  وهو عمل يحسب له .
 ورش انجاز محكمة قضاء الأسرة بوزان ، واحد من الأوراش التي تفقدتها لجنة ترأسها الكاتب العام لوزارة العدل، وانتقل معه لعين المكان عامل الإقليم ، ورئيس محكمة وزان ووكيل الملك بها. وبعد الاستماع لكل التوضيحات ذات الصلة بالموضوع، كان القرار الذي أعلنه الكاتب العام بحضور من سبق ذكرهم، بأن الورش ستنتهي به الأشغال بعد ستة أشهر على أبعد تقدير.  خبر سار ما في ذلك شك. لكن هذا السرور سيتبخر مع مرور الأيام ! 
الفترة التي حددها الكاتب العام لوزارة العدل انتهت في شهر يونيه الأخير، والأشغال لا زالت مستمرة، ولا مؤشرا واحدا يمكن اعتماده للقول بأن البناية ستُسَلم المقاولة مفاتيحها للوزارة الوصية قبل نهاية سنة 2022. الانتظار سيطول، ومعاناة المرتفقات والمرتفقين ستتعمق أكثر وهم يلجون المقر الحالي لمحكمة قضاء الأسرة الذي تعود ملكيته للجماعة الترابية وزان .
بناية الجماعة التي يستقر بها قضاء الأسرة ، يعود بناؤها للحقبة الاستعمارية، وهي في الأصل سكن إداري أو وظيفي. كما أن قِدم البناية وشكلها الهندسي ، والاهمال الذي طالها، وعدم ترميمها، واستحالة ولوجها من طرف المرتفقات والمرتفقين في وضعية اعاقة ، وتوسع رقعة الاهتزازات التي تضرب الأسر بإقليم وزان ...، كلها عوامل بنت عليها وزارة العدل قرارها القاضي بفتح ورش انجاز بناية جديدة لقضاء الأسرة بوزان ، تُقدم خدمة بصبيب جودة مرتفع ، لكن مع عميق الأسف تمشي رياح وزارة العدل بما لا تشتهيه سفينة مكونات محكمة قضاء الأسرة بوزان.      
 فهل من موعد جديد يمكن أن يكون هو الأخير ؟