الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

قمة الجزائر.. الجنرال تبون يصدر أمره العسكري للقادة العرب بـ"العشاء فورا" ( مع فيديو)

قمة الجزائر.. الجنرال تبون يصدر أمره العسكري للقادة العرب بـ"العشاء فورا" ( مع فيديو) نسي الرئيس تبون أنه يخاطب قادة عرب جاؤوا إلى بلاده من أجل "اختبار لم الشمل العربي"
"العشاء فورا في فندق الشيراتون"؛ هكذا صرخ الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في وجه ضيوفه العرب، عقب انتهاء أحد اجتماعات القمة العربية المنعقدة بالعاصمة الجزائر، يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2022.
الصرخة التي أثارت استغراب  البعض واستياءه، فيما ولّدت لدى البعض الآخر موجة من السخرية، لا لشيء إلا لأنهم متأكدين أنهم في "مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات"، وليسوا في إحدى الثكنات العسكرية التابعة لحكم رئيس أركام الجيش الجنرال شنقريحة. غير أن طرفا ثالثا، لم ير في الأمر أي غرابة ما دام "الأمر العسكري الفوري" يدخل في نطاق التواصل اليومي بين قيادة الأركان العامة للجيش وقصر المرادية، كما يدخل في نطاق القاموس المستعمل على أوسع نطاق في نظام الطغمة العسكرية التي تحكم الجزائر اليوم، ضدا على كل إرادات التغيير التي عبر عنها الشعب الجزائري في مظاهرات شعبية عارمة قبل الجائحة.
لقد نسي الرئيس تبون أنه يخاطب قادة عرب جاؤوا إلى بلاده من أجل "اختبار لم الشمل العربي" الذي لم يعاينوا منه إلا التضليل والتفرقة وإبراز العضلات وإيهام النفس بأن الجزائر، التي يعاني شعبها من التهميش والتفقير، قوة عسكرية إقليمية وعربية ضاربة، وأنها في ترقى إلى مستوى الدول العظمى التي يهاب جانبها. نسي أنهم لم يتعودوا تلقي "الأوامر" من أحد، وأن "الأمر الرئاسي الفوري" لا ينسحب على من في صفهم، ولا على كل من يتزعم دولة، أو يتبوأ فيها منصبا حيويا لا يقل أهمية عن منصب الزعيم أو الرئيس أو القائد.
نسي تبون أنه رئيس دولة تدعي أن نظامها جمهوري وديمقراطي، فتماهى ما تعلمه في حضرة أستاذه المرحوم الجنرال قايد صالح، أو ولي نعمته الجنرال سعيد شنقريحة.. وآخرين كثيرين أمثال الجنرال خالد نزار، والجنرال توفيق.. وكل رموز النظام السابق.