الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

السفير أملال: ماكرون يرغب بشدة في زيارة المغرب ولهذه الأسباب تم التأجيل

السفير أملال: ماكرون يرغب بشدة في زيارة المغرب ولهذه الأسباب تم التأجيل كريم أملال
كشف السفير المندوب الوزاري في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كريم أملال، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يرغب بشدة في زيارة المغرب في أقرب وقت، إلا أن هذه الزيارة تأخرت بسبب ازدحام أجندة العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي، خصوصا مع قرب انعقاد القمة العربية في الجزائر.

وأكد أملال الذي حلّ ضيفا على إذاعة هيت راديو، على وجود توترات في العلاقة بين البلدين، مبرزا رغبة الجانبين في إنهاء هذه المشاكل، وإصلاح وتسوية الأمور بينهما من خلال العمل الديبلوماسي، كما أبرز أن السفيرة الفرنسية السابقة في الرباط، هيلين لوغال، قامت بعمل مهم خلال سنوات اشتغالها في المغرب رغم الظروف الصعبة التي أحاطت بها.

وأضاف المسؤول الفرنسي أن "لوغال" كانت ضحية هجوم غير عادل، ومنصف من طرف بعض الصحافيين، في كثير من الأحيان، على الرغم من أن فترة اشتغالها في المغرب كانت إيجابية، وساهمت في تحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 
واعتبر أملال أن العلاقة بين المغرب وفرنسا استثنائية، حيث تعتبر الأخيرة أول شريك للمغرب من حيث القيمة المضافة، وشريكا أيضا في عدة مجالات كالاقتصاد، والثقافة والتراث وغيرها من الأمور.

وشدّد المتحدث ذاته على أن استمرار، وتقوية العلاقات المغربية الفرنسية أمر أساسي، وجوهري لكلا الطرفين، وقال: "أظن أن مصلحتنا المشتركة تكمن في التقدم نحو الأمام لإبراز الشراكة الفريدة بيننا، وتسريعها وتقويتها".

من جهة أخرى، ندّد المسؤول الفرنسي ما اعتبرها "أخبارا زائفة" حول مسألة التأشيرة، وحرمان المغاربة منها دون مبرر، موضحا أن هناك حوالي 46 ألف طالب مغربي استفاد من التأشيرة، ولم يواجهوا أي مشكل متعلق بالأمر، كما أن العديد من المواطنين المغاربة استفادوا أيضا من هذا الأمر.