الجمعة 27 يناير 2023
خارج الحدود

فرنسا تتعهد للجزائر بعدم الاعتراف بمغربية الصحراء

فرنسا تتعهد للجزائر بعدم الاعتراف بمغربية الصحراء رمطان لعمامرة"والفرنسية"كاترين كولونا"
في سياق لعبها على الحبلين واستغلال ملف الصحراء في علاقتها مع الجزائر والمغرب، كشفت مصادر أن فرنسا ربما تعهدت للجزائر بعدم الاعتراف بمغربية الصحراء، وبأن باريز لن تحذو حذو الإدارة الأمريكية في الإقرار بمشروعية السيادة المغربية على أقاليمه الصحراوية.وأضافت المصادر بأن فرنسا ستبقى على موقفها المؤيد للحل السياسي المتوافق عليه بين أطراف النزاع.
جاء ذلك في أعقاب اللقاء الذي تم بين وزيري خارجية الجزائر"رمطان لعمامرة"، والفرنسية"كاترين كولونا"، وهو اللقاء الذي تم على هامش الزيارة التي قامت بها الوزيرة الاولى الفرنسية"إليزابيت بورن"، للجزائر يومي 9 و10 أكتوبر2022 على رأس وفد حكومي واقتصادي مهم.
هذه الزيارة التي تأتي في سياق جفاء بين البلدين عقب تهكم الرئيس الفرنسي ماكرون من حكام الجزائر بخصوص استغلال ملف الذاكرة، وكذا اتهام الرئيس تبون لفرنسا بكونها ذات نزعة استعمارية.
إلا أن المتغيرات الجيواستراتيجة الإقليمية فرضت على البلدين تجاوز جفائهما حتى لا يتم السماح للمغرب بانتهاز المزيد من الفرص، علما أن زيارة الوزيرة الأولى الفرنسية للجزائر كادت أن تلغى بسبب استضافة قناة "c news" الفرنسية لرئيس جمهورية القبايل فرحات مهني، فتدخل الرئيس ماكرون شخصيا في آخر لحظة وأمر رجل الأعمال، بولوري، مالك القناة، بإلغاء البرنامج دقيقتين قبل بدءه، مما يعد تدخلا في الصحافة وتوجيهها من قبل الإليزيه.