السبت 26 نوفمبر 2022
رياضة

سباق 10 كلم الدولي لمراكش.. سيطرة مغربية مطلقة عقب فوز محمد بيباط وكوثر الفركوسي بلقب الدورة

سباق 10 كلم الدولي لمراكش.. سيطرة مغربية مطلقة عقب فوز محمد بيباط وكوثر الفركوسي بلقب الدورة السباق عرف مشاركة حوالي 1000 عداء وعداءة
بسط العداؤون والعداءات المغاربة سيطرتهم المطلقة على النسخة ال11 لسباق 10 كلم الدولي لمراكش، الذي جرت أطواره يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، وذلك عقب فوز كل من محمد بيباط في فئة الذكور، وكوثر الفركوسي في فئة الإناث بلقب الدورة.

وهكذا، قطع بيباط مسافة السباق، الذي عرف مشاركة حوالي 1000 عداء وعداءة، من المغرب وخارجه (محترفون وهواة)، في زمن قدره 28 دقيقة و7 ثوان، متبوعا بمواطنيه هشام لقواحي (28 د.8 ث)، الذي حل ثانيا، وعمر الهراس (28 د.10 ث)، الذي جاء ثالثا.

أما العداءة كوثر الفركوسي، فحلت في المرتبة الأولى بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره 33 د و35 ث، متبوعة بمواطنتيها سكينة أثنان، التي حلت ثانية (33 د. 47 ث)، فيما آلت المرتبة الثالثة لحنان بوكاد بزمن (33 د. 50 ث).

ويعد هذا السباق، الذي نظمته جمعية الأطلس الكبير، تحت شعار"لنحمي مواردنا المائية"، بدعم من السلطات المحلية والمجالس المنتخبة لجهة مراكش – آسفي، وللمدينة الحمراء، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وتميز، على الخصوص، بحضور رئيس الجمعية الدولية للماراطون والسباقات على الطريق، الإسباني باكو بوراو، والعداء المغربي السابق مولاي إبراهيم بوطيب، أول تظاهرة رياضية للسباقات والماراطون بمناسبة الموسم الرياضي الجديد 2022-2023، بمواصفات دولية.

وقال بيباط المتوج بلقب الدورة الـ11 في فئة الذكور، في تصريح لقناة (إم 24 )،  إنه على الرغم من المنافسة القوية التي شهدها السباق فقد استطاع حسمه على بعد حوالي 700 متر من خط الوصول، مضيفا أن هذه النتيجة ستعطيه نفسا جديدا للاستعداد بشكل أفضل للمشاركة في نصف ماراطون مراكش الدولي المقبل.

من جهتها، أشادت العداءة سكينة أثنان، صاحبة المرتبة الثانية في فئة الاناث، في تصريح مماثل، بالتنظيم الجيد للسباق، الذي شكل فرصة من أجل الاستعداد للسباقات القادمة، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

من جانبه، وصف رئيس جمعية الأطلس الكبير، محمد الكنيدري، هذه الدورة، التي احتفت بالمملكة العربية السعودية، كضيف شرف، بالناجحة بكل المقاييس، حيث شهدت تسجيل أرقام مهمة على صعيد الذكور والإناث.

وأضاف السيد الكنيدري أن سباق 10 كلم الدولي لمراكش شكل محطة إعدادية بالنسبة للعدائين والعداءات للدورة المقبلة لماراطون مراكش الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، التي نظمت بتعاون مع "WORLD ATHLETICSK"، إلى جانب عدد من الفاعلين المؤسساتيين والخواص، تزامنت مع مرور 40 عاما على تأسيس "AIMS"، الداعم لهذه التظاهرة السنوية.

يذكر أن الرقم القياسي لسباق 10 كلم الدولي لمراكش ما يزال في حوزة العداء المغربي مصطفى العزيز (27 د . 33 ث/ الدورة السابعة)، أما في فئة الإناث فما يزال في حوزة العداءة المغربية أسماء لغزاوي بزمن قدره 30 دقيقة و29 ثانية.