الخميس 28 مارس 2024
رياضة

حميد العوني يرد على اتهام جامعة رياضة المعاقين بالتهميش والإقصاء

حميد العوني يرد على اتهام جامعة رياضة المعاقين بالتهميش والإقصاء حميد العوني، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة
أكدت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة حرصها الشديد على الدفاع عن مصالح هذه الفئة، وفق القوانين الجاري بها العمل، للحفاظ على المكتسبات التي حققتها رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة على المستوى الوطني والدولي، والتصدي لكل أشكال السلوكات الخارجة عن القانون، واستشراف مستقبل واعد لهذه الشريحة المجتمعية وإدماجهم بالمجتمع عن طريق الممارسة الرياضية بفعل تظافر جهود مكونات الجامعة وشركائها. 

وجاء هذا الموقف ردا على وقفة نضالية نظمها نادي أصدقاء فاس لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة أمام مقر الجامعة بالرباط يوم الإثنين 26 شتنبر 2022، ضد ما أسموه "سياسة التهميش والإقصاء التي تنهجها الجامعة الوصية ومعها الإدارة التقنية.. بعد حرماننا من ولوج معسكر المنتخب الوطني لرفعات القوة، رغم توفرنا على كل المواصفات القانونية"، حسب بلاغ نادي أصدقاء فاس.

ووصف بلاغ الجامعة، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، ادعاءات النادي بأنها "مغالطات وأكاذيب سخيفة.. لإرغام وإجبار الجامعة تحت التهديد للامتثال لأهدافه غير المشروعة.

وأوضحت الجامعة أنه خلال البطولة الوطنية لرفعات القوة، بتاريخ الثلاثاء 11 يناير 2022 بالقاعة المغطاة ابن رشد بمدينة الرباط، تطاول أحد من يقود هذا الاحتجاج على الجامعة بالسب والشتم، وقدف أعراض الناس مع عرقلة نشاط رياضي رسمي بزعامته ومن طرف عناصر النادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين، أثر سلبا على مجريات المنافسة.

ويوم الخميس 15 شتنبر 2022 اقتحم مجموعة من العناصر المنتمين للنادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين مقر الجامعة، وتم احتجاز كاتبة، وذلك بتأطير وتجنيد من نفس الشخص، في غياب كافة مسؤولي الجامعة، الذين كانوا يتواجدون بمدينة مراكش للإشراف على تنظيم الملتقى الدولي السادس لألعاب القوى مولاي الحسن.

وأثناء تنظيم الجامعة اختبار تقني انتقائي، السبت 24 شتنبر 2022 بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا، لاختيار العناصر الوطنية للمنتخب الوطني استعدادا للمشاركة في البطولة الإفريقية بمصر من 22 إلى 31 أكتوبر 2022، أرغم هذا الشخص الرباعين المنتمين للنادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين بعدم ولوج الاختبار الانتقائي، مدعيا أنه مدرب هؤلاء الرباعين، في حين أن هذا الشخص، ليس له أي صفة لأنه لا يتوفر على رخصة جامعية تؤهله للمشاركة في الأنشطة التي تنظمها الجامعة.

أثناء هذا الاختبار الذي كان مفتوحا في وجه كافة الرباعين والرباعات والأطر التقنية والإدارية المتوفرة على رخص جامعية، انهال المعني بالأمر على موظفي الجامعة بالسب والقذف وكلام النابي، كل هذه الأفعال تحدث في غياب الرئيس الفعلي للنادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين عبد العزيز صدقي.

وذكر البلاغ، أن هذا الشخص سبق له أن كان مسؤولا عن رياضة رفعات القوة من سنة 2008 إلى 2016، تم التعاقد معه كمدرب بعد تقديم استقالته من المكتب المديري للجامعة، للإعداد للألعاب البارالمبية طوكيو 2020، والتي لم يحقق فيها أي نتائج، رغم الإمكانيات المادية التي وفرتها الجامعة لرياضة رفعات القوة، وعند انتهاء أجل العقد قررت الجامعة عدم تجديده مما أثار حفيظته، وبدأ بالتهجم على الجامعة وتمويه الرأي العام بمعلومات زائفة.. وفق ما جاء في بلاغ الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة.