الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

إسبانيا والمغرب تتفقان على توظيف أكثر من 15000 شخص لجني التوت

إسبانيا والمغرب تتفقان على توظيف أكثر من 15000 شخص لجني التوت توسيع نطاق العمالة المغربية وفق شروط اختيار جديد، لضمان التطور الجيد للحملة الزراعية القادمة"
وافق الاجتماع التنسيقي للهجرة الدائرية بين إسبانيا والمغرب، يوم الاثنين 26 شتنبر 2022، على تمديد التعاقد مع المزارعات المغربيات لجني التوت في "ويلبا" (الأندلس)، إذ من المنتظر أن يصل عددهن، خلال موسم (22/23) إلى 15 ألف 350 مزارعة، وهو ما يمثل زيادة قدرها 5000 شخص.

إلى ذلك، أشار الوفد الفرعي للحكومة الإسبانية، في بيان صحافي، أن هذا الاتفاق كان نتيجة الاجتماع التنسيقي الذي عقد في طنجة بين وزارتي الإدماج الاقتصادي والتشغيل والكفاءات في المغرب، ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، فضلا عن  الجمعيات الزراعية في ويلبا.

وشدد المدير العام للهجرة الاسبانية، سانتياغو يرغا ، على "أهمية" الاتفاق الذي يسمح "ليس فقط بالحفاظ على التعاون السلس مع المغرب، وتعزيز العلاقات بين البلدين ، ولكن أيضًا لضمان مشروع مستقبلي لهؤلاء النساء اللواتي تشاركن في البرنامج". 

من جانبها ، طالبت مندوبة الحكومة في ويلبا ، مانويلا بارالو ، بـ"توسيع نطاق العمالة المغربية وفق شروط اختيار جديد، لضمان التطور الجيد للحملة الزراعية القادمة"، ومن ذلك وضع إجراءات تحسين في إصدار التأشيرات، وكذلك التنظيم الصحيح لرحلات الخروج وشروط دخول الأراضي الإسبانية، استجابة للهدف المشترك المتمثل في الهجرة الدورية المنظمة والنظامية والآمنة. إضافة إلى التحقق من المناخ الجيد للعمل المشترك والتعاون وتبادل التآزر.  

وأضافت مندوبة الحكومة أن هذا البرنامج "لم يفقد في أي وقت من الأوقات طابعه ومهمته ليكون مثالاً على الحكامة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجميع".