الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور الشرقاوي: المستشفى العسكري بالرباط يستعرض آخر المستجدات العالمية في جراحة المسالك البولية

الدكتور الشرقاوي: المستشفى العسكري بالرباط يستعرض آخر المستجدات العالمية في جراحة المسالك البولية الدكتور أنور الشرقاوي وواجهةالمستشفى العسكري بالرباط
نظم  قسم المسالك البولية بمستشفى محمد الخامس العسكري والمجموعة المغربية لأمراض الذكورة والطب الجنسي (GRAMS) بالرباط يوم الجمعة 23 شتنبر 2022، لقاء علميا حول آخر المستجدات التشخيصية والعلاجية لسرطانات البروستاتا.
تقليديًا، لتشخيص الحالة المرضية للبروستاتا (سرطان أو ورم حميد)، يلجأ جراح المسالك البولية عن طريق "المخرج او الشرج  لأخذ عينة (خزعة) من البروستات.
من الناحية النفسية، ما يزال هذا غير مرغوب فيه من طرف الرجل في سياقنا المغربي. 
لكن، لحسن الحظ، العلم يتطور. اليوم، على مستوى الحوض الصغير، يمكن إجراء الخزعات أي أخذ عينة من البروستات، بتوجيه من الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
استفاد اللقاء العلمي الخاص بالتكوين المستمر حول واحدة من أكثر أمراض المسالك البولية شيوعًا من خبرة فريق متخصص من مؤسسة Nantes-Atlantis لأمراض المسالك البولية، بقيادة الدكتور تييري روسو.
وقد قدم هذا الفريق الطبي القادم من مدينة "نانت" الفرنسية خبرته الطويلة في تشخيص سرطان البروستاتا باستخدام تقنية جديدة.
وشارك أخصائيو المسالك البولية المغاربة من القطاعين العام والخاص والعسكري في ورشة عمل حول تقنية خزعة البروستاتا الجديدة، بقيادة فريق  الدكتور تييري روسو.
هذه التكنولوجيا المبتكرة في طب المسالك البولية بمساعدة الصور التي تركز على سرطان البروستاتا، تواجه التحدي الرئيسي المتمثل في تحقيق الجودة والدقة. وذلك خلال مراحل تشخيص وعلاج السرطان الأكثر شيوعًا لدى الرجال.
هذه المساعدة  سواء من خلال توجيه الطبيب إلى المنطقة المشتبه فيها أثناء الخزعة، أو عن طريق تسجيل خرائط الخزعات لتحسين مراقبة الجودة.
وتتمثل إحدى أصول نهجها في دمج بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي على نفس الصورة.
لأول مرة، يتم الجمع بين الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ودمج الصور ومراقبة الأعضاء في جهاز واحد  يسمح لأخصائي المسالك البولية بالتحكم في دقة وجودة خزعة البروستاتا والسماح باختيار العلاج المناسب لكل مريض.
ومن الضروري، تحديد أن سرطان البروستاتا هو أول سرطان يصيب الرجال  وهو  السبب الثاني للوفاة بسبب السرطان لدى الرجال.
هذه الآن قضية صحة عامة رئيسية، لا سيما بالنظر إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع.
فإذا كان الكشف المبكر لسرطان البروستات  يعتمد على فحص الدم PSA والفحص السريري عن طريق الشرج ، فإن تشخيصه يتطلب التحليل النسيجي لعينات البروستاتا.
حاليًا، في الروتين السريري، يتم إجراء خزعات البروستاتا عن طريق الشرج، باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية. 
 وتستخدم هذه الطريقة للكشف عن البروستات  بأخذ عشرات العينات (أو الجزر)، موزعة على أفضل وجه ممكن في البروستاتا.
لزيادة الدقة والمساهمة في هذه الخزعات، فإن استخدام البيانات المكتسبة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)، وكذلك دمج صور الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
هذه التقنية هي اليوم  في عملية التحقق من صحتها وتتم تنفيذها في العديد من المؤسسات الدولية بأدوات دقيقة. 
إن الهدف من الاجتماع بين أطباء المسالك البولية من الرباط والقنيطرة ونانت هو تقديم الأساليب العملية لإجراء خزعات البروستاتا هذه في المغرب باستخدام دمج الصور ومناقشة المزايا والفوائد.