الخميس 28 مارس 2024
منوعات

"تمساح الصحراء" يعود إلى موطنه الأصلي بأكادير

"تمساح الصحراء" يعود إلى موطنه الأصلي بأكادير نوع من التماسيح الذي يعد جزءا من الثرات الإيكولوجي الوطني
عاد "تمساح الصحراء" الذي عاش في المغرب سابقا إلى موطنه الأصلي مجددا، ليستوطن بحديقة التماسيح بأكادير.
وفي بلاغ صحافي، وصف منتزه "كروكو بارك"، الحدث بالتاريخي، معلنا أن هذا النوع من التماسيح الذي عاش في المغرب سابقا عاد إلى موطنه مجددا. وأضاف البلاغ "بسرور كبير يقدم كروكوبارك أكادير لزواره "Crocodulys suchus" وهو نوع من التماسيح الذي يعد جزءا من الثرات الإيكولوجي الوطني "، حيث تم عرضهم للزوار في حوض معزول عن التماسيح الأخرى مصمم لراحتهم الكاملة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه تجود نصوص تقول أن "تمساح الصحراء" قد اختفى من المغرب في سنوات الخمسينات، إلا أن هناك شهادات تؤكد أنه هذا النوع شوهد في مناطق مغربية إلى غاية السبعينات، خصوصا في "ك لتة تنزيضة" في جهة كلميم وادنون على بعد 11 كيلو متر من منطقة فم لحسن.

ويعيش "Crocodulys suchus" الذي يدعى تمساح غرب أفريقيا أو تمساح الصحراء حاليا في دول موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والتشاد .

وتم منح هذا الزوج من تمساح غرب إفريقيا ل"كروكوبارك" من طرف حديقة "La tète d'or" المتواجدة في مدينة ليون الفرنسية في إطار الحفاظ على هذا النوع و إعادة إدماجه في محيطه الطبيعي.

وتجدر الإشارة أن حديقة التماسيح بأكادير كانت قد أعلنت في 13 يوليوز من سنة 2021 عن إنشاء مختبر علمي تتوفر فيه جميع الشروط والوسائل المساعدة على فقس بيض التماسيح ورعاية صغارها، كما سبق وأعلنت أن هذه الإمكانيات موضوعة في متناول الباحثين والطلبة لتطوير البحث العلمي المرتبط بعالم الزواحف.