الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

حزب "بوديموس" يتهم ملك إسبانيا بإهانة الشعب الكولومبي

حزب "بوديموس" يتهم ملك إسبانيا بإهانة الشعب الكولومبي أظهر مقطع فيديو سجله أحد الحاضرين أن الملك ظل جالسًا على عكس القادة الدوليين الآخرين
انتقد حزب "بوديموس" ما أسماه عدم احترام الملك فيليبي السادس للكولومبيين وأمريكا اللاتينية، لعدم وقوفه احتراما لسيف سيمون بوليفار، في حفل تنصيب غوستافو بيترو رئيسا جديدا لكولومبيا. حيث أظهر مقطع فيديو سجله أحد الحاضرين أن الملك ظل جالسًا، على عكس القادة الدوليين الآخرين ، عندما نقل حرس الشرف في جرة ما يعتبر سيف سيمون بوليفار، الشخصية الرئيسية لاستقلال المستعمرات الإسبانية في أمريكا..
 
من ناحية أخرى، ذكرت العديد من الأصوات في إسبانيا باحتفاء مبالغ فيه أن الملك لم ينجرف مع الآخرين، وكان حازمًا ضد هذه اللفتة العدائية ضد إسبانيا. غير أن القضية أخذت منعطفا عندما نشرت صحيفة "لافانغوارديا" ووسائل الإعلام الأخرى صورا أخرى شوهد فيها فيليبي السادس واقفا، عندما تم سحب السيف، مما جعل هذا النقاش دائرا في نقطة الصفر. ومع ذلك، أصر المتحدث باسم حزب "بوديموس" في الكونجرس، بابلو إشينيك، في حسابه على "تويتر"، على  القول إن "الملك قد أبدى بادرة عدم احترام تجاه رمز كولومبيا".  وفقًا لإتشينيك، إذا تمت مراجعة مقطع الفيديو الكامل لتنصيب غوستافو بترو، وليس أجزاء منفصلة ، "فسيكون الأمر أسوأ".
 
وأكد المتحدث باسم "بوديموس" أن "ساعة كاملة مرت دون أن يقف الملك علامة على الاحترام". موضحا أن "فيليبي السادس قرر، منذ اللحظة الأولىـ طواعية، عدم احترام رمز الاستقلال والسيادة الديمقراطية للعديد من شعوب أمريكا اللاتينية". وقال إن "الملك هو "رئيس الدولة الوحيد الذي ظل جالسًا".
 
واستنتج زعيم بوديموس أن "فيليبي السادس قرر شخصياً إهانة الشعب الكولومبي، في حين أن ذلك يتطلب مصادقة الوزير المختص وفقًا للمادة 64 من الدستور الإسباني". 
إلى ذلك، اتهم بابلو إشنيك أيضا وسائل الإعلام التي نشرت أخبارًا تفيد بأن الملك قد وقف بالفعل. وقال إن "الأخبار" ربما تم إملاءها من طرف القصر الملكي".