الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تعرف على توصيات الائتلاف المدني لإخراج قانون الجبل لحيز الوجود

تعرف على توصيات الائتلاف المدني لإخراج قانون الجبل لحيز الوجود محمد الديش، المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل
أعلن الائتلاف المدني من أجل الجبل عن عزمه جعل الولاية الحالية مرحلة الحسم في الإطار التشريعي الخاص بالمناطق الجبلية، من خلال رفع وتيرته الترافعية، والتعبوية، في أفق اعتماد قانون منصف للجبل، وإحقاق التنمية المستدامة لساكنته، كما طالب الحكومة بتفعيل الاستفادة من صندوق الكوارث الطبيعية بالنسبة للمتضررين من الحرائق الأخيرة، وتوسيع تغطيته لكل الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية، ويلح على ضرورة تحسين تدبير الحكومة للكوارث الطبيعية سواء في الاستباق، أو في المعالجة.

جاء ذلك في بيان عقب اختتام فعاليات المنتدى الدولي الثاني الذي نظمه الائتلاف المدني من أجل الجبل يوم 23 يوليوز 2022 تحت شعار:" السنة الدولية للجبال 2022 فرصة لتعزيز الترافع، والتشبيك من أجل إحقاق التنمية المستدامة للجبال"، وتتويجا لأشغال مؤتمره الوطني الثاني المنعقد ببولمان بتاريخ 24 يوليوز 2022، تحت شعار:" ساكنة الجبل والحق في التنمية المستدامة".

وذكر الائتلاف بضرورة إيلاء الأهمية البالغة لدلالة تخصيص سنة 2022 كسنة دولية للتنمية المستدامة للجبل، واتخاذ خطوات إيجابية في هذا الاتجاه، ودعا في هذا الإطار كافة الهيئات السياسية، والمنظمات الحقوقية، والبيئية لدعم مطالب العدالة، والإنصاف لفائدة الجبل، وساكنته، وتقوية صمود الجبل في وجه التغييرات المناخية المدمرة.

ثمن الائتلاف المدني من أجل الجبل نجاح فعاليات المنتدى الدولي، ونوعية النقاش الذي ساد طوال الجلسات الفكرية الثلاث، بمشاركة شخصيات وطنية، ودولية من أكاديميين، وفاعلين مدنيين، وسياسيين.

وفي السياق ذاته، أحيى الائتلاف حرص كل المنخرطات، والمنخرطين على إنجاح هاتين المحطتين غي أبعادها الفكرية، والتنظيمية، كما عبر عن عرفانه، وامتنانه بجهود كافة المساهمين في هذا الإنجاز.