الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

دينامية إعلان الرباط تُشهر بيانا في وجه الوزير بايتاس، هذا مضمونه

دينامية إعلان الرباط تُشهر بيانا في وجه الوزير بايتاس، هذا مضمونه الوزير مصطفى بايتاس

أصدرت دينامية إعلان الرباط، بيانا على إثر تصريحات الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، بخصوص تدبير ملف حرية الجمعيات..

وجاء في بيان دينامية إعلان الرباط، ما يلي:

 

"لقد تتبعنا في إطار دينامية إعلان الرباط جواب الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة على سؤال شفوي بمجلس النواب، يوم الاثنين 25 يوليوز 2022، بخصوص الوصولات الموقتة والنهائية لتأسيس وتجديد مكاتب الجمعيات؛ أن ما ورد في جواب الوزير يستوجب تسجيل ما يلي:

 

 1- إنكار الحكومة لخرق السلطات الإدارية الفاضح للقانون بامتناعها عن تسلم ملفات تأسيس الجمعيات أو تجديد مكاتبها، أو قبول تسلمها وكذا رفض تسليم الوصل المؤقت بشكل فوري كما ينص على ذلك القانون بشكل صريح، أو المطالبة بالإدلاء بوثائق غير منصوص عليها في القانون، ورفض إعطاء الوصل النهائي رغم انصرام آجال 60 يوما المنصوص عليه في القانون .

 

 2- لجوء بعض الجمعيات للقضاء واستصدار العديد من الاحكام المتواترة التي تدين الإدارة وتكرس الطابع التصريحي للأجراء المنصوص عليه في الفصل الخامس من ظهير 15 نونبر 1958 المتعلق بحق تأسيس الجمعيات. هذه الاحكام تحصر دور الإدارة في توثيق عملية "الإيداع"، وأن أي نزاع ينبغي أن يعرض على القضاء، وأن إي إجراء من قبل الإدارة خارج هذا التفسير يعتبر شططا في استعمال السلطة واعتداء صريح على حق دستوري .

 

 3- إن اختباء الوزارة وراء معطيات يبدو أنها أعدت لها من قبل سلطة حكومية خارج وزارة العلاقات مع البرلمان (التي لا اختصاص لها في هذا الموضوع) تصرف خطابا يفتقد لكل مصداقية.

 

4 - تجدد "دينامية إعلان الرباط" مطلبها بانكباب الجهات المسؤولة في وزارة الداخلية على وضع حد لكل أشكال التعسف والشطط في استعمال السلطة بخصوص تدبير ملف حرية الجمعيات وذلك بالتقيد بالمقتضيات الدستورية والقانونية والمرجعيات الدولية ذات الصلة."