السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

الرئيس الأمريكي يعلن موعد مغادرة قوات حفظ السلام جزيرتي تيران وصنافير

الرئيس الأمريكي يعلن موعد مغادرة قوات حفظ السلام جزيرتي تيران وصنافير الرئيس جو بايدن (يسارا) وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، من السعودية، أنّ قوات بلاده ستغادر جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، بحلول نهاية السنة الجارية (2022).

جاء ذلك حسب وكالات إخبارية، خلال لقائه في مدينة جدة بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش زيارته الأولى للمملكة منذ وصوله للرئاسة، وفق وكالة أسوشييتد برس.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن ولي العهد وبايدن عقدا جلسة مباحثات رسمية بقصر السلام في جدة، ثم ترأسا اجتماعا موسعا بحضور عدد من مسؤولي البلدين.

وأضافت أن الجانبين "بحثا أوجه التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، ومناقشة سبل مواجهة التحديات بالمنطقة والعالم".

وحسب موقع "ويكبيديا"، فجزيرة تيران (وتذكرها بعض المصادر باسم ثيران) هي جزيرة سعودية غير مأهولة تقع في مدخل مضيق ثيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر وتبلغ مساحتها 61.5 كم² وتبعد عن جارتها جزيرة صنافير بحوالي 2.5 كم. الجزيرة إدارياً في خضم انتقالها من التبعية لمصر لتصير للمملكة العربية السعودية بناءً على اتفاقية تعيين الحدود البحرية الموقعة بين البلدين في 8 أبريل 2016 والتي أقرت بتبعية الجزيرة للمملكة العربية السعودية. يتواجد في الجزيرة مطار صغير من أجل تقديم الدعم اللوجستي لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. تمتاز الجزيرة بالجزر والشعاب المرجانية العائمة. وهي أيضاً مقصدٌ لمحبي رياضة الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانية، وبالرغم من وقوعها في مدخل مضيق تيران إلا أن خطوط الملاحة البحرية تمر من غربها من أمام شرم الشيخ، لأن تشكيل قاع البحر إلى شرقها وجزيرة صنافير القريبة يجعل الملاحة مستحيلة، إلا أنها كانت قديماً نقطة للتجارة بين الهند وشرق آسيا وكان بها محطة بيزنطية لجبي جمارك البضائع...