الجمعة 12 أغسطس 2022
فن وثقافة

محمد عمران.. مخرج مصري يتغزل بالفنون الشعبية المغربية

محمد عمران.. مخرج مصري يتغزل بالفنون الشعبية المغربية
صرح المخرج المصري محمد عمران، الذي يعمل بالقناة التلفزية المصرية "المصرية"، في تصريح صحفي أدلى به خلال تواجد بمدينة مراكش، لحضور فعاليات النسخة 51 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية، أن الفنون الشعبية تعكس أصالة وعراقة المغرب.

وعبر المخرج المصري عن اندهشه من التنوع والغنى الذي يزخر به الفنون الشعبية بالمغرب، باعتبارها جزء من التراث اللامادي للمملكة، والتي تدل على عراقة وأصالة هذا البلد العربي والإفريقي.

وأكد في قوله على أنه كان:"على سابق معرفة بفن كناوة، الذي حاز شهرة كبيرة على الصعيد العالمي. والآن أكتشف عدة أنماط من الفنون الشعبية، لاسيما تلك التي تمثل جنوب المغرب وشرقه”، مبرزا دور عميد المهرجانات بالمغرب في إشاعة قيم السلام والحوار بين الثقافات".

كما أبرز محمد عمران الدور الذي تلعبه الفنون الشعبية، إذ شدد على أن لها إسهاما مهما في التقريب بشكل كبير بين الشعوب، فضلا عن أنها تعد واجهة للتعريف بتقاليد وعادات البلدان.

وأوضح المخرج المصري، الذي دئب على تغطية التظاهرات الفنية والسينمائية، التي يحتضنها المغرب. إذ سبق أن سجل مشاركته في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والمهرجان الدولي لسينما المؤلف، الذي نظمت فعالياته بالعاصمة الرباط ومهرجان السينما المتوسطية بتطوان والمهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا وكذا مهرجان تيميتار بأكادير، إلا أن المهرجان الوطني للفنون الشعبية كانت له خصوصية وفق ما عبر عنه في التصريح الصحافي ذاته، فقذ مكنه من اكتشاف وجه آخر لهذه المملكة عميقة التجذر في التاريخ.