السبت 13 أغسطس 2022
فن وثقافة

فاس على موعد مع فنون الشارع بمشاركة فرق تراثية مغربية وإفريقية

فاس على موعد مع فنون الشارع بمشاركة فرق تراثية مغربية وإفريقية صورة أرشيفية
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، بشراكة مع جهة فاس - مكناس وجماعة فاس، الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس، أيام 1-2-3 يوليوز2022 بفضاءات عمومية بمدينة فاس.
ويهدف المهرجان الى التعريف بالأشكال التعبيرية لمختلف فنون الشارع، ومميزاتها وتنوعها في الأداء، وتعدد روافدها كما يروم تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها التراثية والمعاصرة.
ويتميز المهرجان الوطني لفنون الشارع في دورته السادسة ببرمجة غنية لمختلف أشكال عروض فنون الشارع من مدن ومناطق مغربية متعددة، تبرز التنوع الحضاري والثقافي للمملكة المغربية، حيث ستنصهر هذه الأشكال التعبيرية في طابق فني وفلكلوري واحد تزين به العاصمة العلمية على مدى ثلاثة أيام متتالية.
ويعرف المهرجان مشاركة فرق فنية من فنون السيرك وفنون الحلقة وتقديم عروض مسرحية في الهواء الطلق، وعروض في الفنون الحضرية وأغاني لفرق تراثية، وأخرى ذات طابع إفريقي تعكس الانتماء المغربي للقارة الإفريقية وانفتاحه على محيطه من بلدان الجوار.
وسيتم افتتاح المهرجات يوم الجمعة 1 يوليوز 2022 ابتداء من الساعة 9 مساء بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل ورئيس مجلس جهة فاس- مكناس، ورئيس جماعة فاس، وهو الافتتاح الذي سيتميز بتكريم الفنان عبد الرحيم العمراني والفنان عبد الرحمان الإدريسي، وستعطى من خلاله انطلاقة استعراض موكب الكرنفال من أمام مقر المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة – قطاع الثقافة بشارع مولاي يوسف ليعبر ساحة المقاومة وشارع الحسن الثاني وصولا الى ساحة فلورانس بمشاركة الفرقة النحاسية لمنظمة الكشاف المغربي بفاس، والفرقة النحاسية التابعة لقافلة نور الصداقة، وفرقة القرع على الطبول " الباتوكادا " بلاك جاك من مكناس، فرقة ميني آرت بفاس، والمجموعة الإفريقية .Africa bégué.