الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

العيساوى: أصابع الاتهام موجهة للجزائر في أحداث مليلية

العيساوى: أصابع الاتهام موجهة للجزائر في أحداث مليلية مشهد من هجوم جماعي للأفارقة على سياج مليلية وفي الإطار إدريس العيساوي محلل سياسي واقتصادي
قال إدريس العيساوي محلل سياسي واقتصادي أن محاولة الأفارقة الهجرة غير الشرعية  إلى أوروبا باقتحام المدينتين المحتلتين مليلية وسبتة  تتكرر مرارا عبر الناظور والحسيمة إلا أن حادثة اقتحام 2000 مهاجر إفريقي  غير شرعي  لمليلية هي الأكثر عنفا.

وأوضح العيساوي  في حوار  على قناة "ميدي 1تي في" على  أن هؤلاء المهاجرين الأفارقة أصبحوا اليوم  أكثر عنفا وتنظيما، بل ويشكلون خطرا على حراس الأمن للحدود المغربية.

في المقابل، يضيف العيساوي، نهج المغرب منذ سنوات  سياسة حقوقية تجاه المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين بل وحتى تسوية وضعيتهم القانونية، إلا أن الغالبية منهم تفضل العبور إلى الضفة الأوروبية.

وحول فرضية تنظيم الهجوم على معبر مليلية، من جهة أخرى، أكد العيساوي هذه الفرضية بوجود يد جزائرية في ما حصل في اقتحام مليلية، وافتعال أزمات لدول الجوار عوض حل ازماتها الداخلية، إذ  نرى في الجوار  الوضعية الصعبة التي تعيشها الجزائر من  حكومة غير ديمقراطية واحتقان سياسي برمي الوجوه المعارضة في السجن.