الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
سياسة

"تحالف الكناري" غاضب من إقصائه من اجتماعات المغرب وإسبانيا

"تحالف الكناري" غاضب من إقصائه من اجتماعات المغرب وإسبانيا تم استخدام حق النقض ضد حكومة جزر الكناري
أكد الحزب الوطني الكناري (PNC)، يوم الجمعة 17 يونيو 2022، أن السلطة التنفيذية المركزية "استخدمت حق النقض" في حق حكومة جزر الكناري، بسبب الاجتماعات التي عقدتها مع المغرب حول الأمن والهجرة، خلال شهري ماي ويونيو 2022، في  إقصاء تام لجزر الكناري.
وانتقد سكرتير "تحالف الكناري"، ديفيد توليدو، "تغييب" وزير الداخلية ، فرناندو غراندي مارلاسكا، لحكومة جزر الكناري، مضيفا أن "الأرخبيل لم يكن حاضرا في الاجتماع الثنائي مع المغرب بشأن الأمن والهجرة".
وتابع: "تم استخدام حق النقض ضد حكومة جزر الكناري، أولا، في الاجتماع الذي عقد في ماي في المغرب. كما لم يتم استدعاؤها أيضًا إلى الاجتماع الذي عقد يوم الأربعاء الماضي في مدريد، والذي تم خلاله، من بين أمور أخرى ، مناقشة تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة المافيات".
وأكد توليدو أن الوعود التي قدمها حاكم الجزر أنخيل فيكتور توريس أو وزير الخارجية ألباريس، بشأن مشاركة حكومة الكناري في أي اجتماعات ثنائية مع المغرب، "لم تتحقق ولا توجد احتمالات بأن تفتح الدولة الأبواب أمام السلطة التنفيذية للجزر التي يرأسها توريس" .
وأضاف أن البيانات تشير إلى أنه في الفترة ما بين 1 يناير و 15 يونيو 2022 ، وصل 8.582 مهاجرًا إلى جزر الكناري، بزيادة قدرها 50.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق. مشيرا إلى أن المهاجرين الذين يصلون إلى شبه الجزيرة وجزر البليار عن طريق البحر قد انخفضوا بنسبة 26.7 في المئة.