الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

بيدرو سانشيز  يدافع أمام "الناتو" عن الرفع من  الإنفاق العسكري

بيدرو سانشيز  يدافع أمام "الناتو" عن الرفع من  الإنفاق العسكري بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية
دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يوم الاثنين 30 ماي 2022 عن الرفع من الإنفاق الدفاعي (العسكري) الذي، في رأيه ، يجب على إسبانيا أن تتحمله في مواجهة التهديدات الناشئة، ونظراً لأن الأمن غير مضمون إلى أجل غير مسمى.
وأشار الرئيس الإسباني، في خطابه في الاحتفال بالذكرى السنوية الأربعين لحلف الناتو، أمام الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ،  والملك فيليبي السادس ، إلى أنه من "الضروري" تعزيز قدرات الردع، وأنه لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال زيادة الاستثمار في الدفاع. مضيفا أن حكومته  تدرك ذلك جيدا.
وأضاف سانشيز أنه "يجب أن نبذل هذا الجهد" ، لأن "تكلفة الوقوف مكتوف الأيدي أعلى بكثير"، في حين أن الحرية ونموذج التعايش السلمي "تحت السيطرة".
وأشار سانشيز إلى أن الحرب في أوكرانيا "فتحت أعين" المجتمعات الأوروبية والإسبانية، ذلك أن الكثير من الناس قد فهموا أن "الأمن ليس مضمونًا إلى أجل غير مسمى" وبالتالي فإن الوحدة والتعاون بين أعضاء الناتو للحفاظ عليه ضرورية وواجبة.
إلى ذلك، قال المتحدث إن المفهوم الاستراتيجي الجديد الذي ستتم الموافقة عليه في قمة مدريد في نهاية يونيو يجب أن يستجيب للحرب. كما أن مواجهة "التهديدات القديمة التي اعتقدنا أنه تم التغلب عليها"،  يجب أن تستمر، فضلا عن مواجهة التهديدات المختلطة الجديدة المتعلقة بتغير المناخ.