الأربعاء 6 يوليو 2022
فن وثقافة

مهرجان "كناوة وموسيقى العالم " ينطلق من الصويرة في قافلة تلاق ومزج واحتفال

مهرجان "كناوة وموسيقى العالم " ينطلق من الصويرة في قافلة تلاق ومزج واحتفال في انتظار وتهييء الدورة - العادية- 23 للمهرجان بمدينة الصويرة في صيف سنة 2023.
بعد سنتين من التوقف الاضطراري بسبب جائحة كورونا ،يعود مهرجان" كناوة وموسيقى العالم" في جولة/ قافلة فنية ، من الصويرة إلى الرباط ،عبر مراكش والدار البيضاء ، في محطات أربع من 3 إلى 24 يونيو 2022 تحت شعار 
" المزج".
مهرجان" كناوة وموسيقى العالم " الذي يعود هذه السنة، ليس في شكل دورة عادية وموالية للدورات 22 السالفة، إذ أن موعد الدورة 23 هو تابث ومبرمج في الصويرة في صيف السنة المقبلة 2023 - وفق ما صرح به المنظمون - فهو يعود هذا الصيف من خلال دورة استثنائية واستداركية ، في جولة/ قافلة " المزج" تروم ربط المهرجان، وموسيقى كناوة والمزج، بالجمهور والمتتبعين عبر مختلف المدن والجهات ،بالمحطات الأربع الرئيسية، انطلاقا من مدينة مهد المهرجان / الصويرة، في رمزية الحق في الاعتراف و التواصل مع كل محبي وعشاق التراث الكناوي المغربي في مختلف المناطق ،وتجسيدا واحتفاء بتسجيل التراث الكناوي من طرف منظمة اليونسكو في شهر دجنبر 2019، كتراث إنساني لا مادي.وهو اعتراف بصيغة الجمع وباسم الوطن ككل.
 وستكون جولة / قافلة " المزج " هذه السنة بمتابة المناسبة السانحة والمواتية للاحتفال الفعلي والصريح بالمهرجان وبالتراث الكناوي ،بعدما استعصى ذلك في وقته وحينه، بفعل تضييق الجائحة على كل أشكال الاحتفال ،خلال السنتين الماضيتين.
وحسب البرنامج المسطر لجولة وقافلة المهرجان لهذه السنة ،وحسب تصريح اللجنة المنظمة ،فستنطلق الجولة الفنية الكناوية " المزج " من موطن/ مهد المهرجان الصويرة يوم 3 يونيو ،من خلال 12حفلا فنيا ،موزعا بين ساحة المنزه ودار الصويري  ،وندوة المهرجان الفكرية ،وذلك طيلة يومين متتاليتين 3 و 4 يونيو 2022 . لتستقبل بعد ذلك مدينة مراكش القافلة وفي حلة جديدة يومي 9و10يونيو، بفضاءات نجوم سيدي مومن، وMegarama في 5 حفلات فنية وتراثية . وبعدهما مدينة الدار البيضاء الكبرى ،أيام 16و17و19 في 9 حفلات موسيقية في فن كناوة والمزج الفني ، بملعب محمد الخامس وL' Uzine .  ليتم اختتام الجولة / القافلة، بمدينة الرباط، عاصمة الثقافة الإسلامية ،يومي 23و24 يونيو، من خلال 5 حفلات فنية بمسرح محمد الخامس وقاعة la Renaissance. ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للحفلات الفنية والتراثية الكناوية وموسيقى المزج خلال المحطات الأربع لجولة مهرجان كناوة وموسيقى العالم لهذه السنة31 حفلا ،وندوة فكرية بالصويرة، وعشرات اللقاءات الفنية والثقافية والتراثية الموازية بمختلف الفضاءات و المحطات والمدن المستقبلة ... وذلك كله في انتظار وتهييء الدورة - العادية- 23 للمهرجان ،بمدينة الصويرة في صيف سنة 2023.