الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

لحبابي على رأس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أمام عتبة إفلاس 3000 صيدلية

لحبابي على رأس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أمام عتبة إفلاس 3000 صيدلية جانب من اللقاء
أعيد انتخاب الصيدلاني محمد لحبابي رئيسا جديدا لولاية ثانية على رأس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، خلال أشغال الجمع العام الانتخابي الثاني بمقر نقابة ولاية أكادير، نهاية الأسبوع الماضي، موازاة مع  فعاليات مؤتمرها الصيدلاني السنوي المنعقد بمدينة أكادير دام يومين.

وأوضح مصدر من كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب لـموقع "أنفاس بريس"، أن الجمع العام الانتخابي حضره العديد من النقابات الإقليمية والجمعيات للصيادلة المنضوية تحت الكونفدرالية، فضلا عن ثلة من الشخصيات المرجعية من الصيادلة.

وخلال أشغال  الجمع العام تم تقديم التقريرين الأدبي والمالي للمرحلة الممتدة بين 2016- 2022، و الذي اعتبره الحضور أثناء مناقشته تقريرا أدبيا نوعيا وواعدا، يحمل الكثير من الإنجازات الميدانية طيلة الست سنوات الماضية، و التي لم تعرف مثيلا لها مهنة الصيدلة لسنوات عدة مما أعاد روح الانتماء لدى المنتسبين للقطاع، رغم الميزانية المحدودة للكونفدرالية من جهة، و على الرغم الإكراهات و العوامل الخارجية التي اعترضتها أثناء أداء مهامها النقابية.
 
وخلال الجلسة الثانية من أشغال الجمع العام الانتخابي الثاني، التي تم خلالها إعادة انتخاب الصيدلاني محمد لحبابي رئيسا للكونفدرالية، دعا الرئيس المنتخب  في كلمة له إلى "ضرورة تقوية العمل النقابي لمهنة الصيدلة، وتطويره بشكل أكثر فعالية أمام حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه مهنة الصيدلة، التي أضحت تتصف بالهشاشة في السنوات الأخيرة، لاسيما أن قطاع الصيدليات يعد 3.000 صيدلية على عتبة الإفلاس من أصل 12.000. و هو ما يزيد من حجم المسؤولية الملقاة على الكونفدرالية في المرحلة المقبلة".
 
 وشدد لحبابي، الرئيس المنتخب، على أنه "آن الأوان لأن تنفتح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على الصيادلة من أجل مواكبة القطاع والتجاوب مع ملفه المطلبي من جهة، و من جهة أخرى تمكين المهنيين الصيادلة من بسط تصوراتهم المرحلية حول إنجاح المشروع الملكي المتعلق بالحماية الإجتماعية، فضلا على اقتراح آليات تنزيل هذا المشروع بما يحقق تسهيل ولوج المواطنين للأدوية"، وفق تعبيره.
 
 وأكد رئيس الكونفدرالية المنتخب على أن "القوى التمثيلية للمهنة مطالبة اليوم بتوحيد الصفوف من أجل تجويد الدور الاقتراحي للصيادلة حول قضاياهم العالقة، وأن حالة الشتات لن تزيد إلا من تعميق الإشكاليات المطروحة على المهنة".
كما شهدت أشغال الجمع العام انتخاب أعضاء المكتب الوطني للكونفدرالية، مع هيكلته بموجب المسطرة الإنتخابية من خلال انتخاب نواب الرئيس والكاتب العام وأمين المال والمستشارون.
 
كما صوت أعضاء الجمع العام على الصيدلاني محمد حسان منسقا للمجلس الوطني للأربع سنوات المقبلة من عمر الولاية الإنتدابية المقبلة.