السبت 28 مايو 2022
اقتصاد

الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة.. ليدك تجدد شراكتها مع تيبو أفريقيا

الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة.. ليدك تجدد شراكتها مع تيبو أفريقيا جان باسكال داريي(يمينا) ومحمد أمين زرياط

في إطار مسعاها للابتكار المفتوح، و بشكل خاص محور «الابتكار الإجتماعي»، و على هامش تظاهرة أسبوع الشغل والرياضة (من 9 إلى 14 ماي 2022) الذي تنظمه تيبو إفريقيا، قامت ليدك بتجديد شراكتها مع هذه الجمعية غير الحكومية، بهدف: تشجيع قابلية تشغيل شباب بيضاويين يتحدرون من أحياء فقيرة.

 

وقد تم توقيع الاتفاقية الجديدة يوم الإثنين 9 ماي 2022، من طرف جان باسكال داريي، مدير عام ليدك ومحمد أمين زرياط، رئيس جمعية تيبو أفريقيا، وذلك بحضور المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات، وشركاء من القطاعين العام و الخاص وعدد من الفاعلين في المحيط الرياضي لجمعية تيبو أفريقيا.

وتتمحور الشراكة بين الجانبين حول استعمال الرياضة كأداة لتمكين واستقلالية و تشغيل شباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين.

وبهذه المناسبة، صرح محمد أمين زرياط: «تتمثل شراكتنا مع ليدك في استعمال الرياضة من أجل التماسك الاجتماعي، المساواة بين الجنسين، التربية، الإدماج السوسيو إقتصادي و المساهمة في الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة. و لبرنامجنا المشترك تأثير اجتماعي قوي كما أنه يشجع على تطوير الممارسات الرياضية المبتكرة و نقل قيم التماسك و الإدماج الاجتماعي، ويمكن من الانفتاح على الآفاق الجديدة للشغل من أجل الشباب الشغوفين بالرياضة».

ومن جهته، قال جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إن :«الابتكار هو قيمة لدى ليدك و يتواجد في صلب غاية وجودنا.
و في إطار مسعانا للانفتاح على الابتكار، نسعى إلى زيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع أطرافنا المعنية والمساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطتنا من خلال أعمال ملموسة». وأضاف قائلا: «نحن فخورون بنتائج شراكتنا مع تيبو أفريقيا. خلال 12 شهرا، تمكنا من مواكبة 60 شابا يتحدرون من أحياء فقيرة و تقاسمنا معهم مهاراتنا المعرفية، مما مكنهم من الإندماج بسهولة في سوق الشغل، و ذلك بفضل التظاهرات والتكوينات التي نظمها شريكنا. و قد واكبتنا تيبو أفريقيا مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للابتكار والإبداع الذي يحتفى به يوم 21 أبريل من كل سنة، وذلك خلال تنظيمنا لتظاهرة مخصصة للابتكار والتنمية المستدامة والرياضة لفائدة حوالي 30 طفلا من أبناء متعاوني ليدك».

وعلى إثر شراكتهما منذ سنة 2020، أطلقت ليدك و تيبو أفريقيا سنة 2021 برنامج «مبادرة انطلاقة» الخاص بتنمية قابلية التشغيل بالرياضة عبر التوجيه، التأطير و المشاركة في التظاهرات الرياضية التي تنظمها تيبو أفريقيا.

هذا البرنامج الذي يستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 سنة الذين يتحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء، يترتكز حول 3 محاور :

  • التكوين بالتناوب و اكتساب الكفاءات التقنية و السلوكية.
  • التجربة المهنية في بعض المؤسسات و برامج التربية بالرياضة و ولوج عالم المقاولات.
  • المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية و ورشات.

 

و للاشارة فإن برنامج «مبادرة إنطلاقة» للادماج المهني من خلال الرياضة لشباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين، مكن من
مواكبة 60 شابا خلال سنة (9 أشهر خصصت للتكوين و 3 أشهر للإدماج المهني). بفضل دعم و مواكبة ليدك و تيبو أفريقيا، استطاع 73% من هؤلاء الشباب الولوج إلى سوق الشغل، و خاصة في مجال الصناعات الرياضية، و 12% منهم استطاعوا إحداث مقاولاتهم و خلق مشاريعهم الخاصة في مجال الرياضة.

وعلى إثر هذا النجاح الكبير، سيتم إعادة تنظيم البرنامج هذه السنة، و سيواكب 60 شابا ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين. و ذلك بهدف منحهم الكفاءات التقنية، السلوكية، التدبيرية الضرورية للإدماج المهني المستدام. كما سيكون بإمكان هؤلاء الشباب تبادل الآراء مع أطر ليدك، مما سيسمح لهم تقوية الثقة بالنفس و اكتشاف عالم المقاولات.

 

بهذه الشراكة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية و مواكبة تنمية المجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة و تطور مهنها. و من جهتها، تواصل تيبو أفريقيا مهمتها الرامية إلى تطوير برامج ذات تأثير اجتماعي قوي لفائدة الشباب، الفتيات و السيدات عبر ممارسة الأنشطة الرياضية.