الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

طلبة الدكتوراه بفاس يحتجون ضد قرار إلزامية النشر بالمجلات المفهرسة

طلبة الدكتوراه بفاس يحتجون ضد قرار إلزامية النشر بالمجلات المفهرسة جانب من إحتجاجات الطلبة
نظم الطلبة الباحثون بسلك الدكتوراه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بجميع تخصصاتها، الجمعة 22 أبريل 2022، وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر رئاسة الجامعة بفاس.
ويطالب الطلبة المحتجون بوقف قرار إلزامية النشر بالمجلات المفهرسة في قاعدة بيانات scopus أوzeb of، وربطها بمناقشة أطروحاتهم العلمية، بل جعلها شرطا لمناقشة البحوث. 
وسبق للطلبة أن راسلوا رئاسة الجامعة للتأكيد على أن القرار يضرب في العمق تكافؤ الفرص بين الطلبة بالجامعات المغربية،  ولم يصدر أي تعليق من رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بهذا الخصوص.
وعزا الطلبة المحتجون رفضهم إلى عدم مراعاة بعض الحقوق المعرفية التي يصعب النشر فيها بهذه المجلات من طرف الأساتذة الجامعيين، فكيف سيتم السماح للطلبة بالنشر، مشريرن إلى الصعوبات التي تعترضهم والبعيدة عن جودة البحث العلمي كما يحاول البعض الترويج إليه. 
وكان الطلبة الباحثون، أكدوا في بلاغ سابق لهم أنه في سياق حملتهم الترافعية لإلغاء القرار التعجيزي القاضي بإلزامية النشر بالمجلات المحكمة والمفهرسة بقاعدة بيانات scopus  وWeb of science ، الذي أقره مجلس الجامعة، وبعد استنفاذهم لكافة السبل الرامية للبحث عن الحلول الهادفة إلى إيجاد صيغة منصفة، وعادلة للطلبة الباحثين، فإن طلبة الجامعة بمختلف تخصصاتهم يعبرون عن استنكارهم الشديد لعدم تجاوب رئاسة الجامعة، وللطريقة التي تعاملت بها مع مطلبهم القاضي بإلغاء إجبارية النشر بهذه المجلات وربطها بالمناقشة. 
وأوضح البيان أن هذا القرار يضرب حق المساواة، وتكافؤ الفرص باعتبار جامعة سيدي محمد بن عبد الله الجامعة الوحيدة بالمغرب التي تلزم الطلبة بنشر مقالاتهم بالمجلات المفهرسة في قاعدة بياناتscopus و Web of science وجعله شرطا للمناقشة وهو القرار الذي يلزم تحديدا الطلبة المسجلين في 2019 /2018 ينشر مقال واحد ثم مقالية بالنسبة للطلبة المسجلين في 2020/2021.