الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ضمن فعاليات بأسا الزاك.. تنظيم مسابقة للعبة صحراوية تقليدية

ضمن فعاليات بأسا الزاك.. تنظيم مسابقة للعبة صحراوية تقليدية فعاليات النسخة الثانية من رمضانيات المنتدى النسوي للتأهيل المجتمعي
انطلقت فعاليات بإقليم أسا الزاك، النسخة الثانية من رمضانيات المنتدى النسوي للتأهيل المجتمعي، إلى غاية 25 أبريل 2022، وذلك بدعم من المجلس الإقليمي لآسا الزاك ورابطة كاتبات المغرب فرع آسا الزاك، تحت شعار: "المرأة والتراث صنوان لخدمة النموذج التنموي الجديد".
ويتضمن الملتقى فقرات ثقافية وفنية وتكوينية تهم فئة النساء والأطفال والباحثين والأساتذة، يمنح البريق للعمل الجمعوي الحاد والهادف. أغنته قصائد شعرية نسائية وروايات تاريخية تستقي أحداثها من الذاكرة الشفهية المتناثرة هنا وهناك من جنبات التاريخ الفسيح للثقافة الحسانية. 
ما ميز رمضانيات المنتدى لهذه السنة هو الإعلان عن انطلاق النسخة الأولى لإقصائيات "مراح السيگ" بمشاركة 16فرقة نسائية من 8 أحياء، على أمل أن تنظم نسخة جهوية وتعم جهات الصحراء. باعتبار المرأة والتراث رافدين أساسيين من الروافد الحقيقية لتحقيق التنمية في هذه الربوع.
وتقبل النساء من الأقاليم الجنوبية وكذا موريتانيا على هذه اللعبة على اختلاف أعمارهن، وتلقن الكبيرات في السن ذوات الخبرة في اللعب الصغيرات قواعد اللعبة، ويعلمنهن طرقا ذكية وحيلا للفوز، وهكذا يمررنها من جيل إلى آخر، لتظل وسيلتهن للتسلية وللتعارف والالتقاء وتجاذب أطراف الحديث، وهو ما يعزز علاقاتهن الإنسانية ويسمح لهن بالتخلص من الملل والضغوط اليومية في بيئة الصحراء.