الجمعة 12 أغسطس 2022
جالية

رمضان يوحد بين اليهودي والمسيحي والمسلم في إيطاليا من أجل التعايش

رمضان يوحد بين اليهودي والمسيحي والمسلم في إيطاليا من أجل التعايش محمد قمار
أفاد مصدر جريدة "أنفاس بريس" من أعضاء المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف،أن الفضاء المغربي الايطالي للتضامن والمرصد المغربي لنبد الارهاب والتطرف ينظمان
بتعاون مع مجلس بلدية ميلينيانو Melegnano، "الخيمة الرمضانية 2022 " يوم الجمعة 23 أبريل 2022، في ساحة فيتوريا على الساعة السابعة مساء بحضور شخصيات سياسية وديبلوماسية ودينية وعائلات مغربية وسكان مدينة ميلينيانو.
في هذا السياق أكد رئيس المرصد محمد قمار بأن التظاهرة الثقافية والدينية المزمع تنظيمها بإيطاليا ستخفف عن الجالية المغربية وساكنة بلدية ميلينيانو، من حدة الحصار الذي فرضته جائحة كورونا أكثر من سنتين، والذي حد من حركة نشطاء الحركة الجمعوية.
واعتبر نفس المتحدث أن تنظيم حفل "الخيمة الرمضانية 2022" هو دعوة لترسيخ قيم التسامح والتعايش بين مختلف الديانات ونبذ العنف والتطرف كيفما كان نوعه ومصدره. واستطرد موضحا بأن حفل الإفطار سيتقاسمه المسيحي واليهودي إلى جانب المسلم كرسالة تؤكد على قيمة التعدد والتنوع الثقافي التي تساهم في تجسير العلاقات الإنسانية.
وأضاف قائلا: "سنتقاسم مع المواطن الإيطالي ومع باقي الجنسيات تقاليدنا المغربية الأصيلة وموروثنا الثقافي اللامادي من أجل فسحة حب وسلم وإيخاء وتعايش، ومن أجل تعزيز الاندماج الإيجابي داخل المجتمع الإيطالي".
وعن برنامج الخيمة الرمضانية أوضح بأن فقرات الحفل تتضمن صبيحة لأطفال الجالية وأقرانهم من الإيطاليين فضلا عن حفل موسيقي وخيمة تراثية تضم معرضا خاصا بالألبسة و الزي التقليدي المغربي الأصيل.