الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

بودن: برنامج " فرصة " ليس بضاعة بل سياسة عمومية لا تحتاج لمؤثرين

بودن: برنامج " فرصة " ليس بضاعة بل سياسة عمومية لا تحتاج لمؤثرين محمد بودن
قال المحلل السياسي، محمد بودن، إن برنامج " فرصة " ليس بضاعة، أو منتوج يحتاج لمقاربة التسويق، والترويج التجاري، بل عمل مؤسسي أو سياسة عمومية، مشيرا إلى أن المسألة  لاتحتاج لمؤثرين يخلقون الرغبة في الشراء لدى المستهلكين، بل إلى نشاط تواصلي مؤسسي مكثف، و مسؤول يتناسب مع طموحات الشباب المغربي. 
وأضاف بودن أن المجتمعات الحية، والأمم ينبغي أن لا تعتمد على بضعة أفراد للتفكير نيابة عن الجميع، أو تعويض المؤسسات، سيؤدي هذا إلى تدهور تقدير الناس لذواتهم، وسينتظرون دائما ماذا سيقول " المؤثر" وهنا سنستسلم للمزاجية، والفردانية المغلفة بشعبوية جديدة. 
وشدد المتحدث ذاته أن المقاربة المقترحة ستكون لها  تداعيات وخيمة على تنشئة الأطفال، و حتى على تحصيل بعض الشباب الذين سيرغبون في السير على خطى " المؤثرين"، والاقتداء بهم كنماذج لامعة في المجتمع وستكون مهمة الأباء، والأمهات عسيرة في إقناعهم بأبعاد الموقف، كما أكد على أن هامش انتشار الإشاعة، والتضارب سيكون كبيرا مما سيولد أزمة مصدر المعلومة، وأي خطأ يقوم به " المؤثر" في إيصال المعلومة، أو شرحها ستتحمل عبأه الإدارة  للتوضيح، والشرح من جديد، وقد يكون مكلفا على الثقة في جدوى المشاريع، وعمل المؤسسات، وقد يواجه غدا مرشح، أو مستفيد من برنامج فرصة الإدارة المعنية، ويقول لها لقد " قالها المؤثر فلان "،  و"سمعتها من المؤثر فلان "، و لو كانت المعلومة خاطئة، متسائلا:" هل تتذكرون السؤال المركزي في زمن جائحة كوفيد 19 ... ما المصدر؟ ، اين المصدر؟ ، ما مصدرك؟".