الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

التدبير المستدام للموارد المائية.. رهان استراتيجي لشركة ليدك

التدبير المستدام للموارد المائية.. رهان استراتيجي لشركة ليدك تشارك ليدك بوفد هام في الملتقى الدولي التاسع للماء الذي تحتضنه مدينة دكار بالسينغال
بالدار البيضاء الكبرى، يعرف الولوج للماء الشروب اليوم انشغالات بسبب ندرة الموارد المائية. ولأن أنشطتها تهم أكبر مدينة بالمغرب، جعلت ليدك من تزويد الماء الشروب تحديا ترفعه كل يوم، باعتبار أنه يندرج في إطار غاية وجودها: «أن نقدم كل يوم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين والفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفاعلية، الابتكار  الشراكة، وذلك من أجل المساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتنا».
 
الملتقى الدولي التاسع للماء بدكار
هكذا، وسعيا منها للبحث عن أفضل التجارب والتقنيات الدولية في مجال تدبير الموارد المائية، وبمناسبة اليوم العالمي للماء، تشارك ليدك بوفد هام في الملتقى الدولي التاسع للماء الذي تحتضنه مدينة دكار بالسينغال من 21 إلى 26 مارس 2022 تحت شعار «تأمين الماء من الأجل السلام والتنمية»، وذلك إلى جانب وفود ممثلة لمجموعة سويز، الإئتلاف المغربي للماء... وتتمثل هذه المشاركة في وفد هام يضم كلا من سعد الزاوي مدير التخطيط والدراسات والأشغال، السعدية زهير، مديرة إنماء و مسؤولة الأخلاقيات، عبد الله طالب، مدير التواصل والتنمية المستدامة والإبتكار، وإنڭريد بيشيل، مكلفة بمهمة لدى مدير تدبير العقد.
ويعتبر التدبير المستدام للموارد المائية رهانا استراتيجيا بالنسبة لشركة ليدك، وذلك بالنظر إلى التعمير المتزايد الذي يشهده المجال الترابي لأنشطتها.
وقد وضعت ليدك من بين أهدافها الرئيسية الاقتصاد في الماء الشروب في شبكتها للتوزيع و تحسين جودة الماء الشروب الموزع لمختلف الفاعلين في مجالها الترابي (المنازل، الفاعلين الاقتصاديين و الصناعيين، إلخ).
 
مشروع تأمين تزويد الدار البيضاء
ومن بين المشاريع التي ستشهدها جهة الدار البيضاء لتعزيز تزويد الساكنة بالماء الشروب، مشروع ضخم تشرف ليدك على إنجاز شطره الثاني، بحيث من شأنه تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين...)، و ذلك عبر تحويل الإمداد انطلاقا من منشآت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء. و تنجز هذه العملية بناء على اتفاقية مبرمة بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة التجهيز والماء، ولاية جهة الدار البيضاء سطات، السلطة المفوضة، ليدك والمكتب الوطني للماء والكهرباء.
 
و يتضمن هذا المشروع الضخم إنجاز قناة للربط بخزان مديونة 140 وخزان مرشيش 240 على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر. كما يضم إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. و قد تم بالفعل تشغيل هذه المنظومة الجديدة يوم الإثنين 21 مارس 2022.
 
مشروع «رياض» سيدي حجاج واد حصار
يتم إنجاز عملية أخرى لتزويد الماء الشروب لمشروع «رياض» بسيدي حجاج واد حصار. وتضم محطة للضخ و سرداب على مستوى موقع مطار تيط مليل، إضافة إلى قناة للتزويد نحو مشروع رياض يبلغ قطرها 1000 ميليمتر على طول 7000 متر و800 ميليمتر على طول 3300 متر. وعلاوة على ذلك، يشمل هذا المشروع إنجاز خزان شبه مطمور و صهريج وجهاز رفع ضغط الماء.
 
وتبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع "رياض" 144 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث يتم إنجازه ضمن مشروع ضخم (الماء، الكهرباء، التطهير السائل، الدراسات) تبلغ كلفته الإجمالية 258 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، مع الإشارة إلى أن مساهمة التدبير المفوض في هذا المشروع تبلغ 160 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (من الـ 258 مليون درهم).
 
جماعة المنصورية
وهناك مشروع آخر أنجزته ليدك لتأمين إمداد جماعة المنصورية بالماء الشروب، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 78,6 مليون درهم بدون احتساب الضرائب بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض. ويهدف المشروع إلى تقوية البنيات التحتية لإمداد هذه المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من قنوات التزويد عبر رافد أبي رقراق، بحيث ستساهم هذه المنشأة في تعزيز الاكتفاء الذاتي بواسطة الطاقة الاستيعابية للخزان التي تبلغ 15000 متر مكعب. كما يشمل المشروع إنشاء قناة طولها 6 كلم يتراوح قطرها بين 400 و 600 ميليمتر، و كذا سرداب عابر للطريق السيار الدار البيضاء الربط.
 
اقتصاد الماء
جدير بالذكر، أن المجهودات التي تقوم بها ليدك ساهمت في اقتصاد ما يفوق 10 ملايين متر مكعب من الماء الشروب، و ذلك باعتمادها على مخطط يهدف إلى الارتقاء نحو التدبير الذكي للموارد المائية و تقوية البنيات التحتية، من أجل مواكبة نمو العاصمة الاقتصادية وضمان خدمة للزبناء تتميز بالجودة.
 
تقنيات ذكية لتدبير الشبكات
ومن بين التقنيات التي يتم اعتمادها لتتبع الفعالية القصوى للشبكات ومردوديتها، يستند المفوض له البيضاوي إلى حلول ذكية منها :
 
مراقبة القنوات الكبرى (القطر 800 ميليمتر) بتكنولوجية الكرة الذكية : مراقبة 10 كلم و البحث عن المياه الضائعة بأكثر من 20 لتر/ ثانية (630 ألف متر مكعب / السنة).
التوازن الكيميائي للماء (كالكو كاربونيك) : منظومة إعادة تعديل القيمة الهيدروجينية في شبكة التوزيع التي تمكن من إعادة ضبط و تصحيح القيمة الهيدروجينية للماء بشكل مستمر حسب الصبيب العابر في قناة الضخ و معايير الجودة... و يمكن هذا الحل من إبطاء التدهور الداخلي للقنوات الإسمنتية، و الصدأ الداخلي للشبكات المصنعة من معدن الحديد. كما تم الحد من عدد الحوادث المرتبطة بنقص جودة الماء (المياه الحمراء).
 
ماء شروب مطابق تماما للمعايير
جودة الماء الشروب الذي ينتجه المكتب الوطني للماء الشروب والكهرباء وشركة سيور وتوزعه ليدك، هو مطابق تماما للمعايير المغربية في هذا المجال. و تنجز مراقبات عديدة على الماء الشروب: يخضع المنتجون والموزعون لمراقبة ذاتية، ومن جهتها تقوم وزارة الصحة بالمراقبة الصحية للماء المُنتَج والموزَّع. و تتم بصرامة مراقبة مطابقة الماء عند مداخل ومخارج الخزانات، و ذلك 24 ساعة/24 و 7أيام/7 انطلاقا من المكتب المركزي للقيادة منذ وصول الماء للخزانات وفي شبكة التوزيع و إلى غاية توجيهه نحو السكان. و يقوم المفوض له في الوقت حينه بمراقبة معايير مثل المواد العالقة والكلور والحرارة. و يتم يوميا إجراء تحليل للعينات من خلال 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى.