الأحد 28 إبريل 2024
كتاب الرأي

عتيقة الموساوي: في عيد المرأة الأممي 8 مارس.. أصالة عن نفسي ونيابة عنكن

عتيقة الموساوي: في عيد المرأة الأممي 8 مارس.. أصالة عن نفسي ونيابة عنكن عتيقة الموساوي
.. يا وطنا يأوي إليه كلّ الورى..
يا شمسا تشرق في الأفق..
يا نجمة تضيء الطّريق لقوافل العمر السّائر..
يا أيقونة الدّفء والحنان..
يا منارة تهدي السّبيل في متاهات الدّنيا.
أنتِ.. ربيع الرّياحين والأزهار، وردة فواحة بأريج شهر مارس الخصب المعطاء.. يا زارعة الحقول.. ويا جانية الثّمار.. يا معمّرة الدّيار.. وصانعة الأجيال.
تحية كبيرة و شكراً.. كفيلة برسم ابتسامة على محيا جبين متعب.. في عيد عالمي عله يكون أنسا، ينسيك أيتها المكافحة مشاغل الحياة الكثيرة المرهقة التي تمر بك على مدار العام والسنين والأعوام..
اليوم عيدك.. فتحية لصاحبة كل الأعياد..
 
 مغربية..  
النجاح بالنسبة لي ليس مجرد صدفة، بل مزيجٌ من العمل المتنوع والمثابرة والشغف، والأهم من ذلك كله، حب الكتابة. على صعيد الحياة الشخصية والعملية.. إن لم أكن أتسوق، تجدني أكتب .. وإن لم أكن أمارس رياضتي المفضلة المشي في الطبيعة، تجدني أملأ  جنبات المطبخ.. فصوت الأواني يجدْبني.. لأطبخ أطباقي المفضلة بنكهة مغربية.. وإعداد "قصرية" كسكس بطقوس مصاحبة  إيمانية ليوم الجمعة.. ولأني امرأة مغربية.. فأنا حتما برتبة ربة بيت أيضا.. وأفتخر..
 
 إنسانية.. 
وإن لم تسعفني العبارات كلها للتعبير.. لكل نساء العالم بلغة الإنسانية الموحدة تهانئي الحارة تليق بجهودهن وتضحياتهن.. وباقة ورد بلون بنفسجي تعيد للأحلام روعتها وللطّموح جلالته وللإرادة مهابتها.
تحية غالية كبيرة بمعنى. شكرا .  
 
 محطات.. 
إنها ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن المرأة في عيدها الأممي.. ولست في حاجة اليوم لتدْكير المجتمع والعالم أجمع بمحطات النضال الطويلة في درب التحرر والتغيير وإثبات الدْات عبر رحلة الألف ميل في مواجهة الصراع الإيديولوجي الذي حكمته العقول المتحجرة لعقود من الزمن، ولست مجبرة على إعادة سرد تاريخ الإنسانية المليء بمتناقضات الإستغلال  والإحتقار للمرأة.. والنظرة الدونية التي جعلت من الجسد الأنثوي هدفا تجاريا، دفعت ثمنه غاليا في سبيل الحفاظ على العفة وصون الكرامة ورفع الحيف ضد ظلم  التيارات والأفكار السالبة في مواجهة الخطابات المستفزة، اليوم الوعي، يبدو أنه أكثر نضجا بين المرأة وبين الرجل، فحين يحتفل العالم اليوم بالعيد الأممي للمرأة، فهو تأكيد لروح الإحتفال بنصف المجتمع. فالرجل يمثل الأب، والأخ والإبن.. في حين تمثل المراة الأم والأخت والصديقة والزوجة.. وحين يهدي للمرأة وردة في عيدها.. فهو رمز الاعتراف بقيمة نصه المجتمعي.. فلا مشكلة ولا غرابة بعد اليوم..
وتحية العيد لصاحبة كل الأعياد..
 
 تكريم.. 
غالبا، ما واكبت كتاباتي احتفالات لعيد المرأة بمختلف القطاعات وجمعيات المجتمع المدني والأماكن العمومية.. إلا أن عيد المرأة بقطاع الإسكان وسياسة المدينة.. ليس له مثيل، فهو يمر مند سنوات بنكهة إحتفالية خاصة.. فما تاريخ 8 مارس إلا يوما تتبعه أيام فرح هائلة دأبت الوزارة الوصية على الإسكان وسياسة المدينة أن تخصصها لجميع الموظفات، إحتفال تغيب فيه الرتب والألقاب.. ويبقى للتكريم بالعيد مقال هو الإحتفال في أبهى الحلل للعرس المغربي الأممي.. شئ مثير بالفعل.. فالفرح جماعي، غالبا ما يتم تخصيص فندق مصنف على مدى ثلاتة أيام من كل سنة لفائدة النساء،    تنظمه جمعية الأعمال الاجتماعية للقطاع برعاية الوزارة.. وبحضور كل الموظفات من مختلف المدن، حفلا إستثنائيا تعيشه النساء.. وإحتفال يترأسه غالبا الوزراء  الدْين تعاقبوا على تسيير الوزارة.. حضور وازن يضفي البهجة على الحفل بالمشاركة والتكريم.. لكن الوباء العالمي "كورونا" حال دون ذلك في الفترة الأخيرة ليحد من هدْه الإلتفاتة القيمة.. نتمنى أن تعاد في ظل رفع حواجز الإحترازية للوباء، وإستكمال الهياكل التنظيمية والمؤسساتية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية الجديدة للوزارة.. حتى  نعاود الفرح والدْكرى خصوصا ونحن نعيش عهد المسؤولية الوزارية الجديدة للسيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهي المرأة المسؤولة دْات الوزن السياسي الهام والمناضلة المنتخبة بالإرادة الشعبية.. عمدة مدينة مراكش مدينة البهجة والفرح..، دْات الصيت والحضور الوازن، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري المرأة المغربية دْات الأصل المراكشي المتجذر، مثال الفخر لنساء المجتمع المغربي وشرف الانتماء..
كل التهاني بالعيد الأممي.. بكل الحب والود.. 
وفي خاطر جميع الموظفات بالقطاع.
 
 مسار.. 
تتصدر المناصفة بالوزارة أرقاما مهمة بلغت المشاركة بإسناد مناصب المسؤولية للنساء نسبة 42 % حسب أرقام الوزارة بقطاع الإسكان وسياسة المدينة.. وهي مشاركة مهمة من بين الموظّفين والموظّفات تعزّز مبدأ المناصفة والمبادئ التي تنادي بالإرتقاء بمكانة المرأة وتولي المسؤولية.. أهمية الحضور  بالغة لتسيير الشأن العام بشكل بارز عن كل القطاعات، لكن بالرغم من دْلك..،  ما زال هناك الكثير على درب الإنصاف.. لتتويج مسارات الكثيرات الحافلة بالعطاء والكفاءة.. وقد كتبت يوما بهدْا المعنى سابقا ما مفاده حين ينفض التكريم غبار النسيان.. يتم جبر للمسار المهني.. فتحية لكل الكفاءات النسائية المغربية 
وسلام مجددا لكل امرأة مكافحة أعطت وأوفت. ولتكن، دْكرى إحتفالنا اليوم.. إحتفال الأمل والبهجة لكل النساء.. 
وتحية لكن خالصة ياصاحبات كل الأعياد.
 
عتيقة الموساوي،كاتبة، ومختصة بشؤون السكنى والسكن الإجتماعي.. رئيسة قسم  مكلفة بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة