الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

لهيب الأسعار الدولية للقمح يستنفر جمعيات المستهلك

لهيب الأسعار الدولية للقمح يستنفر جمعيات المستهلك عبد الرزاق بوقنطار، رئيس جمعية حماية المستهلك بالمحمدية وعضو الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك
واصلت أسعار القمح صعودها، مسجلة أعلى مستوى لها منذ 14 عاما، نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا، أحد أكبر مناطق زراعته بالعالم. 
وكانت أسعار القمح ارتفعت مجدداً إلى الحدّ الأقصى اليومي المسموح به، لتقفز بنسبة 7.1% وتصل إلى 11.34 دولاراً للبوشل. ويستخدم البوشل لقياس الحجم الجاف للسلع الزراعية مثل القمح والأرز أو الذرة، ويساوي البوشل من القمح حوالي 27 كلغ.
وأوضح عبد الرزاق بوقنطار، رئيس جمعية حماية المستهلك بالمحمدية وعضو الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، لـ "أنفاس بريس"،  أن أوكرانيا تعتبر من أكبر موردي القمح للمغرب، وانخفاض صادراته من هذه المادة سيفرض على الحكومة البحث عن بدائل أخرى في السوق العالمية وأساسا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا..مضيفا أن على الحكومة الاستعداد للسيناريوهات المحتملة اعتبارا لكون القمح من أهم المواد الأساسية عند الشعب المغربي بسبب نمطه الغذائي المرتكز على الخبز كمادة أساسية وضرورية، وأي زيادات محتملة سكون لها تداعيات على السلم الاجتماعي".
من جهة أخرى، أعلنت الحكومة المغربية عن تحملها فرق أسعار القمح بسبب ارتفاعها جراء تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.
يشار إلى أن أوكرانيا تعتبر المورد الرئيسي للقمح في المغرب، وذلك بسبب الطلب الديناميكي على الواردات، الذي يشكل ضعف العرض المحلي.
ووصلت واردات المغرب من القمح إلى حجم قياسي يبلغ 6.5 ملايين طن من القمح خلال الموسم الزراعي 2021-2020، أي ما يزيد بنحو 35 في المائة عن واردات 2020-2019.
ويعد المغرب من أبرز مستوردي القمح من روسيا وأوكرانيا، وتبرز أوكرانيا باعتبارها خامس أكبر مصدّر للقمح في العالم، وتعرف في أوروبا بسلة الخبز؛ إذ صدّرت ما قيمته 3.1 مليارات دولار من القمح في 2019.