الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

عبد النباوي ورئيس القضاء بجمهورية السودان يتباحثان سبل تقوية التعاون القضائي

عبد النباوي ورئيس القضاء بجمهورية السودان يتباحثان سبل تقوية التعاون القضائي تقدم محمد عبد النباوي بعرض حول مستجدات النظام القضائي المغربي
استقبل محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الإثنين 28 فبراير 2022، عبد العزيز فتح الرحمان عابدين محمد، رئيس القضاء بجمهورية السودان، مرفوقا بوفد قضائي رفيع المستوى، بمقر المجلس بالرباط.
وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، تباحث الجانبان حول عدد من القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، وسبل الارتقاء بالتعاون القضائي وتبادل الخبرات، كما تم الإثناء على الروابط وعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، المملكة المغربية وجمهورية السودان.
من جهته، تقدم محمد عبد النباوي بعرض حول مستجدات النظام القضائي المغربي، ومجمل الإجراءات التي قامت بها المملكة لتعزيز استقلال السلطة القضائية، بدعم من الملك محمد السادس، وتحديدا المقتضيات الهامة والمتقدمة التي جاء بها دستور المملكة لسنة 2011، وما تبعه من إجراءات تشريعية ومؤسساتية أفرزت تغييرا جذريا على مستوى هيكلة وإصلاح القضاء بالمملكة.
وفيما يخص النظام القضائي بالبلدين، تقدم عبد العزيز فتح الرحمان عابدين محمد، بعرض يشمل لمحة تاريخية عن النظام القضائي في جمهورية السودان، وما عرفه هذا النظام من مستجدات على المستوى الهيكلي والمؤسساتي.
وبعد تقييم سريان الاتفاقيات القضائية المبرمة بين البلدين، تم الاتفاق على ضرورة تقوية التعاون القضائي بما يخدم المصالح العليا المشتركة في مختلف المجالات، خدمة لمواطني البلدين.
واتفق الجانبان على تعزيز التواصل بين القضاة المغاربة ونظرائهم بجمهورية السودان الشقيقة، من أجل تبادل الخبرات وتقوية المهارات خاصة فيما يتعلق بالممارسات الفضلى، وخدمة للأهداف التنموية التي تحقق الازدهار لفائدة الشعبين الشقيقين.
يذكر أن هذا الاستقبال يأتي في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس القضاء في السودان إلى المملكة المغربية رفقة وفد رفيع المستوى، والتي تستمر لأسبوع تتخللها لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة وزيارات إلى مؤسسات قضائية.