الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

جهة الرباط: التوقيع على 7 اتفاقيات شراكة وتعاون لتنمية التربية الدامجة

جهة الرباط: التوقيع على 7 اتفاقيات شراكة وتعاون لتنمية التربية الدامجة جانب من اللقاء
تم توقيع سبع اتفاقيات شراكة تعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة والمؤسسات والهيئات الفاعلة في مجال التربية الدامجة، يوم أمس الخميس 24 فبراير 2022، بمقر الأكاديمية، تحت شعار "تعزيز الشراكات دعامة أساسية للتربية الدامجة".
 
 ويتعلق الأمر باتفاقية مع كلية علوم التربية بالرباط تروم تقوية سبل التنسيق و التشاور والتعاون من أجل تجويد التعليم الأولي، والرفع من قدرات المربيات العاملات في هذا المجال، وضمان حق التمدرس للأطفال في وضعية إعاقة جهويا، وذلك تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص.
أما الاتفاقية الثانية فتمت مع  الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، اتفق بموجبها الطرفان على تسخير ما لديهما من إمكانيات بشرية و مادية و تنظيمية بغية التشجيع الكمي لممارسة الأنشطة البدنية والرياضية للتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة التي تمت مع المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالرباط، فقد تعهد الطرفان على تتبع التلاميذ في وضعية إعاقة بالمؤسسات التعليمية بالجهة، وتعزيز آليات و قنوات التوجيه والتواصل و التحسيس وإذكاء الوعي والمواكبة والتتبع الطبي وشبه الطبي، وتبادل الخبرات.

وإلى جانب ذلك، تم التوقيع على اتفاقية مع الأولمبياد الخاص المغربي من أجل تعميم أنشطة الأولمبياد الخاص بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وتبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين في مجال الرياضة، وكذا اتفاقية مع  مدرسة العلوم شبه الطبية التطبيقية، للمساهمة في تكوين الأطر الإدارية والتربوية في مجال التربية الخاصة والإعاقة والتربية الدامجة، وكذا التشخيص الطبي وشبه طبي للتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة بالجهة.

أما الاتفاقية السابعة فقد تمت مع الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغيAMSAT ، تهدف وضع إطار عام للتعاون للمساهمة في تنزيل وإنجاح البرنامج الوطني للتربية الدامجة، والتأهيل التربوي وشبه الطبي لفائدة الأطفال الحاملين للتثلث الصبغي.