الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

في لقاء تحتضنه الناضور: أي صبيب إيكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية؟

في لقاء تحتضنه الناضور: أي صبيب إيكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية؟ مصب نهر ملوية (أرشيف)

ينظم فضاء التضامن والتعاون بالجهة الشرقية مع شركائه، وبتمويل من صندوق الأخضر الدولي واشراف تحالف عرب واتش، والمشاركة الفعالة لجمعية ملوية للبيئة والتنمية برأس الماء، طاولة مستديرة حول موضوع: «أي صبيب ايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية»، يوم الأحد 20 فبراير 2022  من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى السادسة مساء في المركز الاجتماعي التربوي برأس الماء  اقليم الناظور؛ وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة.

 

ويكتسي هذا الموضوع أهمية خاصة بتزامنه مع ندرة المياه وقلة تساقطات الأمطار التي تعرفها بلادنا هذه السنة.

 

ويعرف الصبيب الايكولوجي أو الصبيب البيئي أو الحد الأدنى من التدفق عند الباحثين والخبراء بأقل صبيب يجب الحفاظ عليه في مجرى الأنهار والوديان لتحتفظ على دورها من ناحية جودة المياه وكميتها لتلعب دورها في الحفاظ على الحياة والنظم الايكولوجية المائية التي توجد في النهر أو الواد. طور الباحثون والخبراء عدة طرق وتقنيات لتحديد قيمة الصبيب الإيكولوجي الذي يجب الحفاظ عليه بعد البنيات التحتية كالسدود ومحطات الضخ أو محطات انتاج الكهرباء على ضفاف الأنهار. يجب الحفاظ كذلك على حرية الحركة والتحرك بين سافلة وعالية الأنهار للسماح للأحياء مثل الأسماك للتوالد في الأماكن الملائمة لها أو الاتجاه نحو البحر في الأوقات المناسبة في دورتها الحيوية سواء للتوالد أو لاكتمال نموها.

 

تقنية تحديد الصبيب الايكولوجي تتطلب دراسات متعددة التخصصات على سبيل المثال بين العلوم الهيدرولوجية وعلوم الهندسة الهيدروليكية والعلوم البيولوجية (علم النبات وعلم الحيوان وبيئة اللافقاريات والأسماك، إلخ).

 

وسيتدخل حول موضوع هذه الطاولة المستديرة الأستاذ فخاوي محمد مدير المعهد العلمي بالرباط للحديث عن تجربته ودراسته حول تحديد الصبيب الايكولوجي لواد سبو، كما سيتدخل الدكتور بنعبو محمد الخبير في الماء والتغيرات المناخية للحديث عن اشكالية واد أم الربيع، تليه مداخلة الدكتور بنعطا محمد حول اشكالية الصبيب الايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية.

 

وستختتم أعمال الطاولة المستديرة بفتح باب المناقشة ورفع التوصيات للجهات المعنية...