الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

وزير الفلاحة يدشن مشاريع فلاحية وتنموية في تارودانت.. وهذه تفاصيلها

وزير الفلاحة  يدشن مشاريع فلاحية وتنموية في تارودانت.. وهذه تفاصيلها جانب من اللقاء
تفقد محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم الأربعاء 26 يناير2022، عددا من المشاريع الفلاحية  والتنموية بعدد من الجماعات الترابية على مستوى إقليم تارودانت رفقة أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، والحسين أمزال عامل إقليم تارودانت، وكريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ويوسف جبهة رئيس الغرفة الفلاحية لسوس ماسة.
وخلال هاته الزيارة الميدانية، زار وزير الفلاحة محطة تلفيف الحوامض FARAJ بجماعة مشرع العين، حيث أشرف على تدشين مشروع توسيع محطة لتعبئة وتصدير الحوامض، باستثمار إجمالي يقارب 94 مليون درهم، كما قام بزيارة مقر الفرع المحلي الجديد التابع للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة بتارودانت.
وهمت الزيارة الميدانية لوزير الفلاحة والوفد المرافق له جماعة أيت إيعزة، حيث تفقد وحدة إنتاج الجبن والحوامض بالتعاونية الفلاحية COPAG، إلى جانب مشروع عصرنة المدار السقوي التقليدي لأولوز الذي يشرف عليه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.
ويهدف هذا المشروع إلى تحويل شبكة الري التقليدي إلى شبكة الري بالتنقيط على مساحة تصل إلى 4486 هكتارا. إذ سيمكن هذا المشروع من الاقتصاد في المياه بنسبة 50 في المائة على الأقل، وسيستفيد منه 3025 فلاحا بالجماعة الترابية لـ"أولوز" و"إد أوكماض" و"الفايض".
وبمنطقة تالوين، زار الوزير زيارة وحدة لتثمين المنتجات المجالية بالمنطقة، والتي تقع على مساحة تصل إلى 471 مترا مربعا، تطلب إنجازها تكلفة مالية قدرها 1.74 مليون درهم.
على مستوى آخر، دشن وزير الفلاحة مشروع تشييد وإعادة تأهيل 8.6 كيلومترا من الطرق والمسالك القروية بجماعة سيدي حساين الترابية،  مع 34 منشأة فنية وصرف مياه الأمطار، والتي ستمكن من فك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير، وتشجيع الاستثمار في المجال الفلاحي.
وبالجماعة الترابية "تزكزوين"، اطلع الوزير والوفد المرافق له على مشروع غرس أشجار الأركان على مساحة 760 هكتارا على مستوى الجماعات الترابية لكل من "تزكزوين" و"تاسوسفي"، و"أزغار نيرس".
كما شكلت زيارة الوزير مناسبة، افتتح خلالها فرع تارودانت للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة  في حلته الجديدة بعد استصلاح الواجهة الخارجية بما فيها الحدائق الداخلية والمحيطة بالمباني،وإعادة تجهيز المكاتب بتجهيزات حديثة تعتمد التكنولوجيا والرقمنة من أجل تجويد الخدمات للمرتفقين، بعدما تمت إعادة هيكلة المرافق الحيوية على مساحة إجمالية استصلحت تصل إلى  5626 مترا مربع بتكلفة إجمالية قدرها 4,4 مليون درهم.
ويندرج هذا المشروع في الإطار العام لتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر الذي يروم بالأساس إلى تحسين مستوى وظروف العمل للموظفين من أجل تجويد الخدمات وتوفير فضاء في المستوى للمرتفقين يراعي بروتوكول الاستقبال الحديث. وكذلك اعتماد وسائل تكنولوجية حديثة تهدف إلى تشجيع مجال الاستثمار في القطاع الفلاحي.