الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

3 ملايين درهم كلفة تنظيم مؤتمر الاتحاديين، وصفر درهم من الدعم العمومي

3 ملايين درهم كلفة تنظيم مؤتمر الاتحاديين، وصفر درهم من الدعم العمومي منصة الندوة الصحفية

كشف مصطفى عجاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن عدد المؤتمرين المرتقب مشاركتهم في المؤتمر 11 للحزب يومي 28 و29 يناير 2022، يبلغ 1300 مؤتمر منتخبين ديمقراطيا، موزعين عن بعد على 12 منصة جهوية زائد المنصة الرسمية.

 

وحول سؤال متعلق بما اعتبر تكتما على لوائح المؤتمرين، قال عجاب إنه لم يسبق في المؤتمرات الوطنية السابقة أن تم نشر لوائح المؤتمرين، "ومع ذلك إذا اقتضى الأمر ذلك، فلن نتردد في النشر إذا كان ذلك صالحا للسير العام للحزب والمؤتمر".

 

وأكد عجاب، في الندوة الصحفية، التي نظمت الثلاثاء 25 يناير 2022، أن الدعاوى القضائية التي رفعت ضد قيادة الحزب تشكل سابقة في تاريخه، "ونحن مطمئنون تماما، ونحضر المؤتمر بكيفية قانونية، ونسير بإرادة جماعية تشاورية، ولا يمكن إلا أن نخضع للقانون، مع حرصنا على الاستجابة لكل ملتمسات القضاء الاستعجالي"...

 

وبخصوص الملتمس الذي رفعه الفريق البرلماني من أجل تمديد قيادة لشكر للولاية الثالثة، قال شهيد، رئيس الفريق، أن ذلك تقتضيه مصلحة الحزب ووحدته، واستكمال مرحلة البناء؛ مشددا على تميز عمل الفريق تشريعيا، من خلال فريق منسجم في الغرفتين، كاشفا تطلع الاتحاديين لرفع عدد نواب الفريق النيابي خلال الاستحقاقات المقبلة سنة 2026، والتطلع لقيادة الحكومة.

 

ولأن الظروف حتمت تنظيم المؤتمر الوطني عن بعد، كشف أعضاء المكتب السياسي أنه لن يكون هناك ضيوف سواء من الداخل أو الخارج بحكم الجائحة، ولكن ستكون هناك مداخلات عن بعد، عبر تقنية التناظر الرقمي، مثمنين الحضور الفعال للحزب خارجيا، في مقدمتها الأممية الاشتراكية.

 

ورد يونس مجاهد، على ما قالته حسناء أبو زيد، المرشحة للكتابة الأولى للحزب، بأنه ادعاءات غير صحيحة، بخصوص انفراد إدريس لشكر بالمشاركة الحكومية في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية، وقال إنه كان هناك نقاش حول هذه النقطة، وتم جسمه ديمقراطيا ولبس انفراديا، حيث خضعت الأقلية للأغلبية.

 

الجانب المالي لتنظيم المؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي، كان حاضرا، حيث أفصح محب، أنه ينظم في ظل غياب الدعم العمومي، بعد فوات أجل الولاية الحالية، محددا مبلغ 100 ألف درهم كلفة كل منصة جهوية من المنصات الاثني عشر، وكذا المنصة الرسمية، إلى جانب مصاريف أخرى، حيث تقدر التكلفة العامة بـ 3 ملايين درهم، ستتحمل الجهات جزءا منه...