الأحد 29 مايو 2022
اقتصاد

"منتدى كفاءات تاونات" يتدارس مع الوزير بركة مشروع الطريق السريع ومشكل ندرة المياه

"منتدى كفاءات تاونات" يتدارس مع الوزير بركة مشروع الطريق السريع ومشكل ندرة المياه جانبان من اللقاء

عقد وفد يمثل "منتدى كفاءات إقليم تاونات"، يوم الاثنين 20 دجنبر 2021، بالرباط، لقاء مع نزار بركة وزير التجهيز والماء، خصص لمواكبة المشاريع المترافع عليها لفائدة تنمية الإقليم، على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها في هذا الإطار مع  وزراء ومسؤولين بعدة قطاعات حكومية بشأن قضايا التنمية المحلية بإقليم تاونات.

 

وخلال هذا اللقاء، بحث أعضاء الوفد، الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين، مستجدات مشروع  الطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات وإمكانية تحويله إلى مشروع طريق سيار دون التأخر في الإنجاز.

 

وشدد أعضاء الوفد على أهمية هذا المشروع الحيوي الذي سيسهم في تعزيز تنمية الإقليم، وتدعيم ارتباطه بشبكة الطرق الوطنية المحورية، فضلا عن إسهامه المباشر في تدعيم التواصل بين شمال المملكة وجنوبها، ودوره الكبير في النهوض بالتنمية السوسيو اقتصادية، بالنظر إلى المؤهلات الفلاحية والسياحية التي يزخر بها الإقليم. كما تم التذكير، خلال هذا الاجتماع، بسلسلة اللقاءات التي عقدها المنتدى بشأن هذا المشروع المهم مع وزراء ومسؤولين سابقين بهدف إخراجه إلى حيز الوجود وتحقيق تطلعات وانتظارات الساكنة.

 

وعلى صعيد متصل، بحث الوفد مع وزير التجهيز والماء موضوع ندرة الموارد المائية وشحها في الإقليم رغم توفر هذا الأخير على عدة سدود كبيرة ومتوسطة وصغيرة والمعاناة التي يكابدها السكان من اجل الحصول عن المياه، إن تعلق الأمر بتوفير ماء الشرب او الاستعمالات المنزلية والفلاحية، وضرورة التعجيل بإطلاق مشاريع هيدرومائية للتخفيف من معاناة الساكنة.

 

وأجمعت مختلف مداخلات أعضاء وفد المنتدى على أهمية هذين الموضوعين (الطريق السريع-حل مشكل ندرة المياه بالإقليم)، مناشدين الوزير بالإسراع بإخراج مشروع الطريق السريع وإطلاق مشاريع حيوية عاجلة لرفع معاناة الساكنة من ندرة المياه خصوصا خلال فصل الصيف.

 

نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في معرض رده على هذه المداخلات، وعد بتقديم كل ما يلزم للنهوض بالتنمية المحلية بإقليم تاونات ومحاربة الفوارق المجالية والاجتماعية التي تعاني منها مناطق الإقليم والتي تندرج ضمن النقاط الأساسية في النموذج التنموي الجديد. معتبرا أن الاقليم يضم أكبر ثروة متمثلة في عنصره البشري والذي هو أساس كل تنمية؛ وأخبر الحضور أنه سيشرع في أشغال إنجاز الطريق السريع في الأشهر الأولى من سنة 2022 وأنه أخذ علما بمطلب الطريق السيار.

 

وفي ما يخص موضوع ندرة الماء أبلغ الوزير أعضاء الوفد أنه سيحضر يوم 12 يناير 2022 لأشغال المجلس الإداري للحوض المائي لسبو، والتي ستكون فرصة للقيام بما يلزم في إطار هذا الملف. وركز الوزير أيضا على أهمية السدود التلية وتجهيزها بقنوات التصريف المائي لتمكين المواطنين من الحصول على المياه في ظروف أفضل. كما لم يفوت الفرصة بالتذكير بالإرهاق الذي تعرضت له الفرشة المائية لإقليم تاونات، والتي سيتم العمل على تجاوز مشاكلها لضمان الماء للأجيال القادمة.

 

ومعلوم أن وفد "منتدى كفاءات إقليم تاونات" كان يتكون من الأسماء التالية:

1- ذ. إدريس مرون/ مهندس - وزير ومستشار برلماني  سابق - عضو منتدى تاونات.

2- ذة. خديجة الزومي/ نائبة رئيس مجلس  النواب - عضو منتدى تاونات.

3- ذ. عبد الإلاه البوزيدي/ نائب برلماني بالرباط - رئيس مقاطعة أكدال الرياض-عضو منتدى تاونات.

4- عبد الله البوزيدي بردان/ نائب برلماني بدائرة تاونات تيسة - رئيس جماعة تاونات-عضو منتدى تاونات.

5- ذة. إكرام الحناوي/ نائبة برلمانية - عضو منتدى تاونات.

6- ذة. لبنى العلوي/ مستشارة برلمانية - عضو منتدى تاونات.

7- ذ. خالد السطي / مستشار برلماني - عضو منتدى تاونات.

8- د. جمال الدين البوزيدي/ طبيب - نائب برلماني سابقا - رئيس جماعة تاونات سابقا - رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل - عضو منتدى تاونات.

9- دة. فاطمة مازي إكعيمة/ نائبة برلمانية سابقا - طبيبة- نائبة منسقة لـ "منتدى كفاءات إقليم تاونات" بالرباط.

10- دة. لطيفة اطريشا/ كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي سابقا - منسقة لـ "منتدى كفاءات إقليم تاونات" بالرباط.

11- ذ. أحمد إكويطع/ كاتب عام سابق لوزارة الثقافة – وعضو سابق بمجلس جهة فاس مكناس - عضو منتدى تاونات.

12- ذ. سعيد فكاك/ مدير مؤسسة مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية للعاملين بقطاع الصحة العمومية - عضو منتدى تاونات.

13- ذ. عزيز درويش/ رئيس مجلس عمالة الرباط - عضو منتدى تاونات.

14- د. محمد الشرادي/ طبيب - مدير مركزي سابق بوزارة الصحة - عضو منتدى تاونات.

15- ذ. عبد الحق مكوار/ مدير عام مكتب دراسات بالرباط - عضو منتدى تاونات.

16- ذ. سعيد الغولي/ إطار بوزارة الخارجية - المقرر العام لمنتدى تاونات.

17- ذ.إدريس الوالي/ إطار - مستشار بمجلس النواب وإعلامي - المنسق العام لمنتدى تاونات.

 

وتجدر الإشارة أن "منتدى كفاءات إقليم تاونات"، الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020، هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 500 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.