الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

يوسف غريب: المغرب خرج منتصراً في مباراته مع ألمانيا.. دون ركلات الحظ 

يوسف غريب: المغرب خرج منتصراً في مباراته مع ألمانيا.. دون ركلات الحظ  يوسف غريب
بعد يومين فقط من تلاشى مفعول الإنتصار الوهمي على جار "السوء" كما جاء في إحدى اليوميات الورقية.. وأكثر بكثير في جرائد رسمية أخرى.. عاد شعب الطوابير صبيحة هذا اليوم إلى التسابق من أجل الظفر بخنشة حليب.. أوما يسمّى بالغبرة المستوردة + الماء الجزائري!.. 
عاد دون أن يدرك أن نتائج لعبة كرة القدم أو غيرها لن تغيّر حاله أو أحوال معيشته.. ولن تخرجه من الطوابير الطويلة عبر مختلف الولايات الجزائرية ما لم يستطع أن ينتصر أوّلاً على الطغمة العسكرية الجاثمة عليه وعلى خيرات بلاده..
وإذ ندعو له بهذه الصحوة من أجل إنقاذه فإننا نتفهّم كل هذا الحقد الدفين الذي غرس فيكم تربية وسلوكا طيلة هذا الحكم العسكري منذ بوخروبة إلى الآن.. وهو الفرق الجوهري بيننا وبينكم كشعب مدني وبسلطات مدنية ونظام ملكي متفاعل مع تطلعات شعبه.. 
مع شعب تربّى على المنافسة الشريفة بين الشعوب.. إذ ينتصر فباستحقاق دون النيل من الخصم.. أو ينهزم فبشرف دون الطعن في قواعد اللعبة.. 
إلا في المباريات ذات الصلة بقضايانا الإستراتيجية الكبرى فإننا أمام  خيارين لا ثالث لهما.. إمّا الإنتصار.. أو الصمود حتّى الإنتصار 
وهي القاعدة السحرية التي أسقطنا بها خصوم وحدتنا الترابية منذ 1975 آخرها ألمانيا التى خرجت اليوم عبر موقعها الرسمي باسم الحكومة الجديدة أهمّ ما جاء فيه اعتبار القرار الأممى الأخير مرجعا أساسيّاً ووحيداً لحل النزاع الإقليمي في الصحراء المغربية.. 
و ساتواضع بمافيه الكفاية لشرح هذا الموقف الدبلوماسي الجديد  لتبون ومن معه إذ يعني في التفصيل الممل أن الجغرافية هي مغربية.. والتدبير المحلى للساكنة الصحراوية.. 
ويعني بلغة كرة القدم الإصابة القاتلة والفاصلة في مرمى أهم حلفائكم إلى حدود البارحة.. 
المبارة التي لعبتم فيها دور نفّاخ الطبول كعادتكم من أجل النيل من بلدنا ذات الصلة بقضيتنا الوطنية من جهة..أو تقزيم دورنا في الملف الليبي الذي اعترفت ألمانيا عبر بيانها اليوم بوزن المغرب وأهميته في تصريف الأجندة السياسية المتفق عليها داخل ليبيا.. 
هي المباراة الحقيقية ذات النتائج المؤثرة والفاعلة الآن وهنا ومستقبلا..
غيرهذا الإنتصار وبهذا الحجم.. فهو زبد يذهب جفاءاً مع طلوع الفجر لليوم الموالي.. 
فألف مبروك.. لفريقنا الوطني الدبلوماسي على هذه السلسلة من الإنتصارات.. دراية وأسلوبا وحنكة.. 
و بالكثير من عزّة نفس وكرامة أمام أحفاد بيسمارك الذين جاءوا كي يقولوا للعالم اليوم بأن هناك أمة مغربية تستحق منا الكثير من الإحترام والتقدير.. 
بعد أن كانوا إلى حدود الأمس قد تجاهلونا في مؤتمر برلين رقم واحد.. 
هي كما قال الشاعر : 
ألا لا يجهل أحد علينا.. فنجهل فوق جهل الجاهلينا.. 
طبعآ مع الكبار.. بقسم الصفوة والنخبة الفاعلة في العالم الجديد.