الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

الزميل جطيوي يسترجع موقفا مهنيا مع المدير الراحل لقناة "ميدي1"

الزميل جطيوي يسترجع موقفا مهنيا مع المدير الراحل لقناة "ميدي1" الزميل جطيوي إلى جانب الراحل كازالطا
اختار الزميل عبد الصمد جطيوي، الصحافي السابق بقناة "ميدي 1 سات"، أن يدلي بشهادته في حق المدير الراحل لإذاعة ميدي 1، بعد أن أسلم الروح لباريها ظهر الإثنين 6 دجنبر 2021، فيما يلي شهادة الزميل جطيوي التي خص بها جريدة "أنفاس بريس":

«أحفظ لبيار كازالطا كلمات قوية ورنانة بصوته الجهوري المتفرد، تحث على العمل والاجتهاد وحب الآخر..
كان يكره كثرة الاجتماعات ويفضل الميدان والمراس دائما. كان حازما وقوي الشخصية ولا يرجع عن قراراته كان "عسكريا".
حدثت لي معه قصة جميلة ومؤثرة، ظلت محفورة في ذاكرتي إلى الآن، ففي عام 2007 كان هناك لقاء عالي المستوى لوزراء اتحاد المغرب العربي بطنجة. حينها كنت مكلفا بالتغطية لفائدة قناة "ميدي 1 سات"، وفي غفلة من المنظمين تحركت رفقة المصور لاجراء مقابلة حصرية مع الوزير الأول الجزائري عبد العزيز بلخادم في غرفته بالفندق، نجحنا في ذلك وحققنا "سكوب"، لكن الوزير الأول المغربي آنذاك عباس الفاسي انزعج، واشتكاني ديوانه إلى الرئيس المدير العام "بيير كازالطا" بدعوى أنني أزعجت الضيف الجزائري ولم احترم البروتوكول.. ما دفعني لذلك هو حب المهنة وضرورة انتزاع تصريح قوي من المسؤول الجزائري بشأن وحدتنا الترابية ومستقبل اتحاد المغرب العربي، تمكنت من ذلك..  لكن رد فعل كازالطا تجاهي كان مفاجئا وغير متوقع لقد احتضنني وقال لي هكذا يكون عمل الصحفي mon petit. كان ذلك بحضور ثلة من الصحفيين بقاعة التحرير بينهم جزائريون. 
أفخر دائما بالذكريات التي جمعتني معه وأذكر له حرصه على تكريس العمل الجماعي بالمحطة والالتزام بالواجب المهني واحترام مقدسات المغرب وثوابته. 
رحمه الله وأسكنه جناته"