الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الصويرة تحتفي بالتراث الكناوي بعد تسجيله ضمن التراث الثقافي الإنساني اللامادي

الصويرة تحتفي بالتراث الكناوي بعد تسجيله ضمن التراث الثقافي الإنساني اللامادي صنف الفن الكناوي ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي
يبدو أن الصويرة بدأت تتدارك زمن العزلة الذي فرضته جائحة كورونا منذ حوالي سنتين..كما سبق أن تداركت العزلة التي عاشتها مكونات أساس من التراث المحلي والوطني، والذي أضحى حاليا تراثا عالميا وإنسانيا.
وهو عينه الفن الكناوي الذي سجل من قبل منظمة اليونسكو في دجنبر 2019 ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي.
لم تكن في حينها للصويرة فرصة للاحتفاء بهذا الانجاز وهذا الاعتراف العالمي بتراث كناوة بفعل ما فرض على العالم من عزلة بسبب الجائزة ..
لكن، وبعد الانفراج النسبي الذي نعيشه وطنيا ومحليا ، فالصويرة إذن تتدارك الأمر في إطار برنامج نوعي مشترك بين جمعية "يرمى كناوة" والقناة التلفزية الوطنية الأولى من أجل تسجيل وإنتاج سهرة فنية للتراث الكناوي ليلة السبت 20 نونبر الجاري بساحة المنزه بالمدينة العتيقة. 
السهرة الكبرى تضم 115 فنانا من بينهم 73 من" معلمي " الفن الكناوي من الصويرة ومن مختلف المدن المغربية. وفي سابقة ،سيتم تسجيل تفاصيل ومحطات " الليلة الكناوية " وفق تراتبية الطقوس التي تؤطر وتشكل هذا الفن المغربي الأصيل .كما سيتم تنظيم ليلات تراثية في أربع فضاءات بالمدينة العتيقة - دار الصويري ،زاوية سيدنا بلال،زاوية عيساوة،بيت الذاكرة - تكريما وتأبينا للفنانين الكناويين الذي رحلوا مؤخرا، المرحوم المعلم سعيد الغسال،والمعلم المخزومي،والمعلم خلموس.
وفي تصريح للجنة المنظمة عن جمعية يرمى كناوة، فهذه السهرة تعد انطلاقة جديدة لبرنامج عمل متكامل حول التراث الكناوي سيتم تنزيله في الموسم الثقافي الحالي،كما أشار ذات المصدر إلى الدور الذي لعبه مهرجان كناوة موسيقى العالم الذي رأى النور في الصويرة صيف 1998،للتعريف بالتراث الكناوي وتأهيله ، مما قاده إلى العالمية.