الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

غينيا تجدد تأييدها لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء

غينيا تجدد تأييدها لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء
أشاد ممثل جمهورية غينيا يوم الإثنين 02 نونبر 2021 أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بالجهود "الجادة" التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء. موضحا أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعتبر "حلا توافقيا" يتطابق مع القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن.
و أكد أنه "وجب الإقرار بأن المملكة المغربية قد بذلت جهودا جادة في إطار مبادرتها للحكم الذاتي، لا سيما من خلال الانخراط في إصلاحات مؤسساتية واقتصادية تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأقاليم الجنوبية".
وأضاف أن "الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار في الصحراء ومشاركة ممثلين منتخبين عن الصحراء المغربية في غشت الماضي في الندوات الإقليمية للجنة الـ24 للأمم المتحدة، وكذلك في المائدتين المستديرتين السابقتين في جنيف، خير مثال على حسن نية المملكة المغربية". 
وأشار إلى أن "قضية الصحراء المغربية تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لجميع الدول المحبة للسلام والأمن مثل جمهورية غينيا التي تعتبر أن استقرار المنطقة يعتمد في كثير من النواحي على التسوية السلمية لهذا النزاع ". 
وجدد المتحدث التأكيد، في هذا الصدد، على دعوة بلاده "الملحة" لجميع أطراف النزاع من أجل الانخراط بشكل كامل ووفق روح من الواقعية والتوافق، من أجل التوصل إلى حل واقعي وعملي ومستدام. حيث قال: "جمهورية غينيا تظل مقتنعة بأن حل قضية الصحراء المغربية لا يمكن أن يتم دون حوار شامل واحترام الأطراف للالتزامات التي تم التعهد بها". 
وعلاوة على ذلك هنأ ممثل جمهورية غينيا المغرب على إجراء الانتخابات العامة التشريعية والجماعية والجهوية، يوم 8 شتنبر 2021، في جميع أنحاء ترابه الوطني، بما في ذلك الصحراء، والتي جرت في "أجواء طبعها السلم" مع تسجيل أعلى نسبة مشاركة لسكان الصحراء المغربية.