الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

فضيحة: تنقلات وإطعام منتخبي جهة كلميم تعادل ميزانيات التعليم و الموانئ !!

فضيحة: تنقلات وإطعام منتخبي جهة كلميم تعادل ميزانيات التعليم و الموانئ !! مباركة بوعيدة ومحمد الوحداني
خصصت رئيسة جهة كلميم واد نون برسم مشروع ميزانية الجهة لعام 2022 مبلغ مليار و 234 مليون للإستقبال و الإطعام و تنقلات أعضاء مجلس الجهة! 
وهو تقريبا نفس المبلغ المخصص لتهيئة ميناء سيدي إفني! 
وهو نفس المبلغ ايضا الذي برمجته  لبناء المؤسسات التعليمية ( مليار و234 مليون لبناء 3 مؤسسسات تعليمية ! ) . 
وهو تقريبا نفس الغلاف المالي المقترح من طرف رئيسة الجهة مساهمة من مجلس الجهة لصالح جمعية جهات المغرب ( مليار و200 مليون) دون أن ننسى أن جهة كلميم واد نون من أفقر جهات المغرب، واقترحت ايضا في مشروع ميزانية 2022 ضخ مبلغ 160 مليون لصالح جمعية المعرض الدولي للفلاحة ومعرض الفرس بالجديدة (في إطار الولاء الحزبي)  
فهل بعد كل هذا الدماء التي سالت تحت شعار انتخاب قيادة جهوية مؤهلة لصنع فرق تدبيري و تنموي؟ 
وبعد كل هذا الكلام الكبير عن مشروع ملكي لتنمية جهات الصحراء؟ 
وبعد كل هذا المسار الذي شغل الناس و الدولة، عن جهوية متقدمة ومشروع دولي لحكم ذاتي يراوح مكانه وصحراء متنازع عليها أمميا؟ 
ستقتنع مجموعات بشرية أريد لها أن تكون ورشا و تمرينا ديمقراطيا لباقي جهات المغرب؟ 
وبأن النخب السياسية المغربية قادرة على الإقناع المحلي و العالمي ؟ 
هل لنا أن نثق في نخب تجعل ميزانية قطاع إستراتيجي  كالتعليم، وتهيئة الموانئ، معادلة لميزانية تعويض الأعضاء و النوم والأكل في الفنادق ؟!! 
وبدل برمجة الموارد المالية جهويا لصالح التنمية، ولما فيه صالح ساكنة تعتبر الأولى وطنيا في العطالة و البطالة، و الأولى وطنيا في الهجرة المنظمة والهجرة عبر قوارب الموت، وطلبات اللجوء السياسي بسبب غياب تنمية حقيقية بالجهة، يتم بشكل غير مفهوم  توزيع الملايير على جمعيات المقربين في مدن و جهات أخرى ! 
طيب، سنتقبل جدلا أن رئاسة المرحوم بلفقيه، كانت ستكون مجالا لنهب المال العام، و فسادا منتظرا لتدبير الموارد المالية لمجلس الجهة، إذن ماذا ستسمون الٱن مشروع ميزانية مجلس الجهة يا أعضاء الأغلبية المسيرة، ويا مناضلي الحفاظ على المال العام في جهة كلميم واد نون و باقي مدن المملكة المغربية في المغرب وباقي دول العالم؟ 
أين كل تلك الأصوات التي كانت تملأ عالم الإعلام الوطني و الدولي، ومنتديات التواصل الاجتماعي، في حملة منظمة و ممنهجة و دوريات احترافية اثناء كل ميعاد دورات مجلس جهة كلميم واد نون، دفاعا عن المال العام في جهة كلميم واد نون؟ 
أخاف ما أخاف أن يسكت الكثيرون عما ستعرفه جهة كلميم واد نون ! أحزابا و منظمات حقوقية و مدنية و إعلاما.... ! 
و أنا أعلم يقينا أن البعض كما كنت أقول دوما أن ما يهمه هو أن لا يسرق في الصحراء الشلح عبد الوهاب بلفقيه الباعمراني أو غيره من أمازيغ الصحراء المغاربة المال العام، أما إذا سرقه شي عربي أخر فلا بأس في ذلك ! فهو ريع لشراء الولاء ....
يجب أن نكون ضد سرقة المال العام و ضد تدبير الموارد المالية بشكل سيء، دون تمييز قبلي أو عرقي أو ديني أو سياسي .    
و لابد أن أذكر هنا أنني أنزه غالبا مباركة بوعيدة عن السرقة، لأنني أعرف معدنها و لكنني لا أنزه بعض الآخرين معها ، و في نفس الوقت أقول هنا أن هذه البرمجة هي سوء تسيير وتبذير للمال العام، و هذا يقتضي من باب المبدأ و الدفاع عن المال العام أن نقول لرئيسة الجهة و للأعضاء أن المال العام لا يجب أن يسرقه لا المرحوم بلفقيه ولا بوعيدة ولا من معهما ، كما أن عدم تبذير المخصصات المالية وسوء تدبير الموارد المالية هو مسؤولية قانونية وأخلاقية يحاسب عليها القانون، أضف على ذلك أن الظروف الحالية للمالية العمومية متضررة أصلا بسبب تداعياتا وباء كورونا، ومن غير المقبول نهائيا المبالغة في هذا الترف و التبذير.