السبت 20 إبريل 2024
سياسة

القاضية أيت الحاج تشيد بعمل عبد النبوي في الإشراف على انتخابات المجلس الأعلى للقضاء

القاضية أيت الحاج تشيد بعمل عبد النبوي في الإشراف على انتخابات المجلس الأعلى للقضاء القاضية أيت الحاج (يسارا) مع جانب من الاقتراع

اعتبرت القاضية عائشة أيت الحاج، أن521 صوتا التي حصلت عليها في انتخابات ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، التي جرت يوم السبت 25 أكتوبر 2021، كانت نتيجة جد مشرفة بالنسبة لها، خاصة أنها أول مرة تخوض فيها هذه التجربة التي مرت في جو من الشفافية والمنافسة الشريفة.

 

وأضافت وكيلة الملك بالمحكمة المدنية بالدار البيضاء، أن الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، كسب الرهان في إشراف المجلس على تنظيمها.

 

وتقدمت أيت الحاج، رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، بجزيل الشكر والتقدير والاحترام لكل القضاة الذين وضعوا ثقتهم فيها ومنحوها أصواتهم، وكل القضاة الذين اعتبروا اللقاءات المفتوحة معهم فرصة للتواصل والتعبير عن همومهم وطموحاتهم وتطلعاتهم وتصوراتهم لعمل أعضاء المجلس.

 

كما هنأت الفائزين والفائزات بهذه الاستحقاقات ونيلهم ثقة زملائهم، لما لمسوه فيهم من كفاءة وخبرة وأخلاق عالية وأهداف سامية لخدمة القضاء، سائلة المولى عز وجل أن يوفقهم في مهامهم الجديدة والتي ليست بالهينة.

 

وعادت القاضية أيت الحاج لتشيد بالرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية واللجنة الساهرة على هذه الانتخابات، بداية من الإعداد لميثاق أخلاقيات الانتخابات وإشراك الجمعيات المهنية في إعداده وفتح جسور التواصل الدائم مع الجمعيات المهنية للمساهمة في كل ما من شأنه النهوض بقطاع العدالة ببلادنا، "وبدورنا نحن كجمعية مهنية مستعدون للعمل المتواصل مع المجلس وفق تطلعات الرئيس المنتدب".

 

يذكر أن عائشة أيت الحاج، هي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء، ونظمت جمعيتها عددا من الأنشطة والندوات حول ظاهرة العنف خلال فترة الحجر الصحي تزويج القاصرات، وإعمال مبدأ المناصفة ضرورة لفعلية المساواة، وكذا ولوجية النساء الناجيات من العنف لخدمات المواكبة والتكفل.

 

كما شاركت في ندوات وتداريب دولية منها المساواة بين الجنسين في أجندة 2030 من طرف مركز المرأة العربية للتدريب والأبحاث، وجهات النظر القضائية حول مدى نجاح الإصلاحات القانونية والدستورية وأوجه القصور فيها من طرف منظمة كرامة.