الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

وصفة الخبير ملكو لأخنوش لتقليص الفوارق ورفع الناتج الخام للمغرب

وصفة الخبير ملكو لأخنوش لتقليص الفوارق ورفع الناتج الخام للمغرب مصطفى ملگو
كيف يمكن تقليص الفوارق الطبقية في حدود معقولة، تُمَكِّن من رفع مستوى النّاتج الدّاخلي الخام؟ هل الطبقة المتوسطة موجودة فعلا أو اندثرت بالمغرب؟ أسئلة طرحتها "أنفاس بريس" على مصطفى ملگو، خبير مصرفي ومالي. وجاءت توضيحاته كالتالي:

"لم تدرج دراسة المندوبية السامية للتخطيط التي حددت "فورشيت" الدخل الشهري للطبقة المتوسطة بين 5000 و7000 درهم، المعايير التي اعتمدت عليها، هل هذه الأسرة تتكون من فردين أو ثلاثة أو أكثر..
إذ بقدر مايكون عدد الأسرة أكبر بقدر ما تكون القوة الشرائية ضعيفة حسب هذا التصنيف في الدخل. بعبارة أخرى وبقياس مستوى العيش الحالي، لا يمكن اعتبار وجود طبقة متوسطة بالمغرب.
خذ مثلا إذا افترضنا مغربي من الطبقة المتوسطة يمتلك شقة مع مايترتب عليها من تأدية الديون، أضف تكاليف التعليم الخاص للأبناء من أجل مواكبة مستوى طموحات المجتمع، إلى جانب مصاريف العطلة السنوية وممارسة الرياضة في نادي..في حين المعايير التي تعتمدها المندوبية السامية للتخطيط أو القيمين على تسيير الشأن العام في واد آخر، وتقول بأن مؤشر العيش الجيد هو بناء على أسعار الخضر أو الدجاج الرومي..
ونتذكر المقولة الشهيرة للوزير السابقة بسيمة الحقاوي أن من يحصل على 20 درهم يوميا ليس فقيرا، في حين إذا أسقطنا ما قالته بسيمة الحقاوي وفق المؤشرات الدولية للتنمية البشرية، فسنجد وضعية محاذية لعتبة الفقر في حدود دولارين (20 درهم) في اليوم.
هل تعلم أن 15 في المائة من المترفين المغاربة يستحوذون على 37 في المائة من الناتج الداخلي الخام؟ أضف أن الفوارق في الدخل تصل 100 مرة اذا استحضرنا الحد الأدنى للأجر 2828 درهم ، وإذا تفحصنا الواقع نجد أقل إلى 2500 درهم ، بل يصل إلى 1250 درهم لدى بعض شركات النظافة التي تشتغل عبر التسيير المفوض؟ 
هل تعلم الأجور المرتفعة السمينة على رأس إدارة الوكالات والمؤسسات العمومية؟ والي بنك المغرب، رئيس صندوق الإيداع والتدبير "السي دي جي"، ..
علما أن أقل أجر لرئيس مؤسسة عمومية Entreprise Publique بالمغرب هو 100 ألف درهم ومافوق، ويمكن أن يرتفع هذا الأجر إلى 500 ألف درهم. 
وأجر بعض رؤساء المؤسسات العمومية قد يعادل 100 مرة الحد الأدنى للأجر بالمغرب.
أين ترشيد الأجور في المؤسسات العمومية؟ المدراء العامون بالمؤسسات العمومية بالمغرب يتقاضون أكثر من نظرائهم بفرنسا أو بلجيكا..؟
من جهة أخرى فالرافعة الأساسية للناتج الداخلي الخام بالمغرب هي الاستهلاك، لسنا بدولة صناعية وليست لنا فوائض تجارية. في حين ان الرافعة الأساسية للدول المتطورة والصناعية هي الإنتاج التي تخلق قيمة مضافة للناتج الداخلي الخام. وبما ان الناتج المغربي مبني على الاستهلاك ، للرفع من مستواه يجب الرفع من مستوى الأجور؟ مثلا عند منحك أجر ب10آلاف درهم ستتجه الى استهلاك أكبر وتوفير قدر من المال، مما سينعكس على تنشيط الأبناك للدورة الاقتصادية .
وهذه كلها عناصر من شأنها أن ترفع من الناتج الداخلي العام".