الثلاثاء 25 يناير 2022
سياسة

صفقة أنبوب الغاز الجزائري العابر للمغرب بدون قيمة أمام صفقة أشرف حكيمي.!!

صفقة أنبوب الغاز الجزائري العابر للمغرب بدون قيمة أمام صفقة أشرف حكيمي.!! أشرف حكيمي
بعد أيام من قطع علاقاتها مع المغرب، ألمحت الجزائر إلى إمكانية وقف إمدادات الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المملكة، والذي ينتهي عقده في أكتوبر 2021.
وزاد من احتمال تنفيذ وقف إمدادات الأنابيب ما نشرته حول الموضوع وكالة الأنباء الجزائرية استنادا إلى  تصريح الوزير الجزائري المكلف بالنفط و الغاز،و الذي أشار هو الآخر إلى إمكانية الاستغناء عن خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.
وبينما أكد المغرب على لسان المديرة العامة لمكتب الهيدروكربورات والمعادن أمينة بن خضرة استعداده لتجديد العقد، تتجه الجزائر حسب العديد من المؤشرات و التقارير الصحافية لعكس ذلك.
لكن المفاجأة هي عندما تعلم عزيزي القارئ قيمة إيرادات المغرب من هذا الأنبوب الذي وضع قيد الخدمة عام 1996،بحيث لم تتعد سنة  2020 مبلغ 56 مليون دولار.
وإذا ما قارنا هذا المبلغ مع صفقة انتقال اللاعب الدولي المغرب من نادي أنتر ميلانو إلى نادي باريس سان جرمان التي تعدت 72 مليون أورو، يبدو الأمر مثيرا للسخرية لأن الجزائر تتعامل مع الملف وكأنها ستقطع الماء والكهرباء عن المملكة المغربية. في حين أن الطغمة الحاكمة هناك أصبحت تبحث عن أي شيء لإثارة قلق المغرب الذي يمد يديه للتعاون و التكامل مع جار يسير في اتجاه الطريق المسدود.
وسيبقى المغرب محافظا على هدوءه ومركزا على أفقه، ولن يؤثر عليه وقف اتفاقية قيمتها أضعف من قيمة لاعب كرة قدم مغربي اسمه أشرف حكيمي.