الاثنين 18 أكتوبر 2021
سياسة

تحالف فيدرالية اليسار يختار جمال الدين ريان وكيلا للائحته التشريعية بشفشاون

تحالف فيدرالية اليسار يختار جمال الدين ريان وكيلا للائحته التشريعية بشفشاون جمال الدين ريان

رشح تحالف فيدرالية اليسار جمال الدين ريان كوكيل للائحة التشريعية بشفشاون بالنسبة للاستحقاقات الانتخابية للثامن من شتنبر 2021.

 

جمال الدين ريان فاعل حقوقي ورئيس حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج، وهو من الأصوات التي تطالب بحق المغاربة المقيمين بالخارج في المشاركة في الانتخابات والتمثيلية السياسية بالبرلمان والمؤسسات الحكومية، وذلك وفق ما ينص عليه دستور المملكة لسنة 2011.

 

وكان رئيس حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج قد أفاد في ندوة صحفية، عقدها يوم 20 يناير 2020، بمقر العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالرباط، أن المشاكل العويصة التي يمر منها مغاربة العالم تحتاج إلى إعادة مساءلة جدية لدور ودينامية وفعالية كافة المؤسسات المعتمدة على المستوى الوطني والمهتمة بموضوع مغاربة العالم وآليات عملها، وتعاملها واستراتيجيتها المعتمدة.. مشددا على أن مغاربة العالم لا يجب أن يظلوا مجرد فاعل هامشي وملحق في مسلسل إنتاج الثروة الوطنية وتوزيعها. فضلا عن أن وضعية مغاربة العالم صعبة في ظل واقع إقليمي ودولي حساس، وتستدعي إعادة النظر في مقاربة التعامل معهم بهدف مساعدتهم وتخفيف أثار الأزمة الاقتصادية وتمكينهم من الوسائل القانونية والمؤسساتية للتعبير عن حقوقهم ومعاناتهم.