الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

في سنة واحدة.. السياح ينفقون 5 مليارات درهم على منتجات الصناعة التقليدية

في سنة واحدة.. السياح ينفقون 5 مليارات درهم على منتجات الصناعة التقليدية

صرف السياح الأجانب 5 مليارات درهم على منتجات الصناعة التقليدية المغربية، خلال عطلتهم بالبلد. ويصل معدل النفقات السنوي لكل سائح إلى 2350 درهم، بحسب إحصاء لوزارة الصناعة التقليدية. ويقتني هؤلاء السياح الحلي والأساور الفضية، متبوعة بالملابس التقليدية التي في مقدمتها الجلباب، ثم المنتجات الخشبية التي تكون غالبا مصنوعة من خشب شجرة العرعار.

وأوضحت الدراسة أن الفرنسيين يتصدرون قائمة السياح الذين يقتنون المنتجات التقليدية، يليهم الإسبان والبريطانيين. أما سياح الشرق الأوسط وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا، فيساهمون بحصص تتراوح بين 3 و5 في المائة.

ويقبل السياح على منتجات الصناعة التقليدية، وفق المصدر ذاته، لاستعمالها كتذكار بالدرجة الأولى، ثم من أجل الاستعمال النفعي. هذا في الوقت الذي يرى الوافدون في المنتجات التقليدية رمزا للهوية والثقافة المغربية، كما يجدون فيها لمسة ابتكار، بحسب الدراسة دائما.

من جهة أخرى، اعتبرت مدينة مراكش من بين أكثر 100 مدينة ترحيبا في العالم. إذ وتبعا لدراسة نشرت في 13 أكتوبر 2017 بمناسبة اليوم العالمي للمدن، فإن العاصمة السياحية للمملكة تحتل المركز الـ 47، متبوعة بباريس التي جاءت في المركز الـ 71، ثم روما بالمركز الـ 75 وإسطنبول الـ 88.