الثلاثاء 19 مارس 2024
منوعات

والموسم موسم صيف!.. تعرف على فوائد جلوف الدلاح

والموسم موسم صيف!.. تعرف على فوائد جلوف الدلاح اللذة في الحمورية والفوائد الصحية في الخضورية

انخفضت أسعار “الدلاح” (البطيخ الأحمر) إلى مستويات قياسية هذه السنة، حتى باتت تقل -حسب الفلاحين- عن سعر التكلفة بسبب وفرة المنتوج بكميات تفوق الطلب؛ كما أن الإقبال على هذه الفاكهة الشعبية بامتياز ازداد بعد توضيح مكتب "أونسا" الذي أفاد أن نتائج التحاليل المخبرية الأخيرة التي أجراها في إطار برنامج التتبع والمراقبة على فاكهة البطيخ الأحمر "الدلاح" للموسم الحالي (سنة 2021)، كشفت على "مطابقتها كليا لمعايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية وخلوها من الملوثات سواء بقايا المبيدات أو البكتيريا.

 

وإذا كان الإقبال على الدلاح يكون على اللب الأحمر "الودادي" اللذيذ، فإن العلماء أثبتوا أن الطبقة الخارجية الخضراء للدلاح لا تخلو من فوائد كثيرة.

 

ما هي قشرة الدلاح؟

قشرة البطيخ أو "الجلفة" هي تلك الطبقة الخارجية الصلبة الخضراء التي تغطي وتحمي اللب الداخلي لهذه الثمرة التي اكتسبت شهرة واسعة عبر التاريخ بسبب شكلها المميز والكبير.

وعلى عكس ما يعتقده الكثير من الناس، فإن قشرة أو الجلفة صالحة هي أيضا للأكل تمامًا. فقد نشرت مجلة "organicfacts" المتخصصة بالغذاء مقالا مفصلا عن فوائد قشرة البطيخ حمل عنوان (7 فوائد مذهلة لقشور البطيخ الاحمر) الدلاح، أكدت من خلاله ضرورة الاحتفاظ بهذا العنصر المهم ودمجه في النظام الغذائي.

 

وذكرت المجلة أن فوائد جلوف الدلاح مذهلة بكل المقاييس، حيث تحتوي قشرة البطيخ على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية، وهي لا تحتوي على نفس العناصر المتواجدة في لبها الأحمر فقط، بل تحتوي أيضًا على تركيزات أعلى من بعض مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمكونات النشطة، الأمر الذي يكسبها فوائد مذهلة جدا ولن يتوقعها الكثيرون، وهي:

 

- العناية بالبشرة بسبب مضادات الأكسدة

توفر كميات الليكوبين والفلافونويد وغيرها من المركبات الموجودة في القشرة كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل آثار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب والبقع العمرية مع تقدمك في السن، بحسب أغلب الدراسات العلمية.

 

- تخفيض ضغط الدم بسبب عنصر البوتاسيوم:

تحتوي قشرة البطيخ على مستوى عالٍ بشكل مدهش من عنصر البوتاسيوم، والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل الضغط والإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين.

وبحسب المقال، يمكن لهذا العنصر أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

 

- معزز لجهاز المناعة بسبب وفرة "فيتامين سي"

تقدم حصة واحدة من هذه القشرة (كوب واحد تقريبا) أكثر من 30٪ من احتياجاتك اليومية من "فيتامين سي"، حيث يمكن أن تعطي الكمية دفعة كبيرة لجهاز المناعة لديك، لأن "فيتامين سي" يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخط الأول للدفاع ضد الالتهابات ومسببات الأمراض الغريبة في الجسم.

 

- تساعد القشرة على فقدان الوزن

يمكن أن تساعد قشور الدلاح منخفضة السعرات الحرارية في إنقاص الوزن بسبب محتواها الكثيف من الألياف، حيث تمنح هذه الالياف الإنسان الشعور بالشبع مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة قدرتك السلبية على حرق الدهون لمساعدتك على التخلص من بعض تلك الأرطال المزعجة؛ وتحارب العديد من الأمراض كالسكري.

 

تقلل الغثيان والتورمات المصاحبة للحمل

وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض غثيان الصباح، وكذلك تقليل بعض التورمات المصاحبة للحمل، وذلك بفضل محتواها العالي من البوتاسيوم.

 

- تعزز النشاط الجنسي

ترتبط قشرة الدلاح أيضا بتحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق المسؤولة ضمن النظام التناسلي، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي.

 

- الحد من الأمراض المزمنة بحسب المقال

يمكن أن تساعد عناصر اللايكوبين والسيترولين في هذه القشرة او الجلفة من الدلاح على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرة خلوية وتؤدي إلى مرض مزمن.

 

إن جلوف الدلاح تعتبر قوية جدا مقارنة بفم الإنسان وقدرته على المضغ، الأمر الذي يجعلها صعبة التناول، لكن يمكن إدخال قشور الدلاح كعنصر داعم في أغلب العصائر.

 

ويمكن مزج عصير قشور الدلاح مع أغلب العصائر الصيفية الأخرى، أو إضافتها إلى خليط خل التفاح، مع بعض التوابل والمنكهات، كما يمكن أن توضع قشور الدلاح مع السلطات...