الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

بلقايد: من العبث هدم مشروع توحيد اليسار من أجل مقعد برلماني يا نبيلة! 

بلقايد: من العبث هدم مشروع توحيد اليسار من أجل مقعد برلماني يا نبيلة!  نبيلة منيب وعبد الحق بلقايد
طالب، عبد الحق بلقايد، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، من الأمينة العامة نبيلة منيب بتصحيح الخطأ الذي ارتكبته عشية الانتخابات، معتبرا في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن ثمن ما أقدمت عليه منيب سيكون باهظا على اليسار وعلى المسار الديموقراطي كما على السياسة والشباب، على حد تعبيره، فيما يلي النص الكامل لتصريح:
 
ما أقدمت عليه منيب، فيه خرق تنظيمي لأنها غير ذات صفة تقريرية، وفيه إخلال بالالتزامات تجاه حلفائنا، لأن الانتخابات أنيط التقرير فيها، كما المسألة الدستورية والصحراء، للفيدرالية. 
إنه من جهة، انقلاب على القوانين التنظيمية للحزب، و من جهة أخرى، إقبار لمشروع علق عليه المغاربة آمالهم.
مهمة نبيلة منيب والمكتب السياسي تصريف قرارات أعلى هيئة تقريرية والتي هي المؤتمر، كما قرارات المجلس الوطني، الهيئة التشريعية والتقريرية بعد المؤتمر. مسلكيات منيب تنم عن نفسيتها التسلطية والتحكمية وعن لا مسؤليتها. فمن العبث هدم مشروع توحيد اليسار من أجل مقعد برلماني. وليست هده المرة الأولى التي تضرب فيها منيب بالقوانين التنظيمية عرض الحائط، فقد سبق لها أن رافقت وزير الداخلية إلى السويد بدون قرار برلمان الحزب الذي هو المجلس الوطني. صحيح أنها، حسب قولها، أخبرت بعض أعضاء المكتب السياسي، لكن الأصح، أن هذا الأخير مهمته تنفيذية وليست تقريرية.
قرار الإندماج كان قرار مؤتمر، فقفزت عليه الأمينة العامة كما قفزت على خلاصات آخر مجلس وطني. 
و بدون تخوين نسائل رفيقتنا لمصلحة من سحب التصريح؟ 
لن أسرد هنا أخطاء الأمينة العامة كشتمها وذمها لكل من لا يتوافق معها في الرأي، ولكن لابد لي من الإشارة إلى البرودة واللامبالاة التي تعاملت بها مع قرار الرفيق عمر بلافرج الذي كان إضافة للمشهد السياسي المغربي، بعد قراره عدم تقديم ترشيحه وتواريه إلى الوراء. 
نبيلة منيب خلقت جيشا من المريدين وأقصت كل ذي صوت مخالف لها كما هو الحال مع الشابة ندى الحريف لحظة المؤتمر. 
عندما تقبل منيب بمفاهيم غريبة عن قاموسنا اليساري، من قبيل " الأيقونة" و"القديس" فهي تحيل إلى ثقافة الزاوية أو ثقافة الشيخ والمريد. 
ختاما، أطالب منيب بتصحيح الخطأ الذي ارتكبته لأن ثمن ما أقدمت عليه سيكون باهظا على اليسار وعلى المسار الديموقراطي كما على السياسة والشباب.
 
عبد الحق بلقايد، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد