الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

شويوخ: هذه هي دلالات زيارة الوفد الإسرائيلي للحوز

شويوخ: هذه هي دلالات زيارة الوفد الإسرائيلي للحوز زيارة الوفد الإسرائيلي للحوز مدخل أساسي لتطوير العلاقة بين المغرب وإسرائيل
بدعوة من المجلس الإقليمي للسياحة بالحوز، قام يوم الثلاثاء 22 يونيو 2021 سيمون حاييم سكيرا الأمين العام للاتحادية اليهودية المغربية في فرنسا، والرئيس المؤسس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية، مرفوقا بوفد من باحثين في العلاقات الدولية والشؤون الدبلوماسية، بزيارة إلى إقليم الحوز.
وترأس هذه الزيارة  مروان شويوخ رئيس المجلس، حيث ناقش الجانبان  خلالها مختلف المقترحات المتاحة لتسهيل وصول السياح الإسرائيليين إلى المنطقة مستقبلا.
وتحدث شويوخ خلال هذه الزيارة على توقيع اتفاقية شراكة تروم  تبادل الأفكار مع المجلس الاقليمي للسياحة بالحوز، وبحث سبل التعاون والشراكة بين الطرفين، بهدف الترويج للثقافة اليهودية المغربية كرافعة لهذا التقارب الإنساني. معتبرا زيارة الوفد الإسرائيلي مدخلا أساسيا في سياق التطورات التي عرفتها العلاقة التي تجمع المغرب وإسرائيل، بفضل الرؤية الملكية للسلام والتنمية كأولوية.
وتحدث شويوخ في خضم هذا اللقاء في تصريح لـ"أنفاس بريس" حول الوضعية الصعبة التي تعاني منها منطقة الحوز التي تعتمد على السياحة التضامنية  داعيا المستثمرين إلى الاستثمار في السياحة المحلية لما تحمله من إمكانات ومؤهلات كفيلة بالرفع من قيمة المناطق التي يزخر بها إقليم الحوز اكولوجيا وبيئيا.
ومن جهته اعتبر سكيرا والوفد المرافق له أن الهدف من الزيارة،  بحث فرص العمل المشتركة بينه وبين المجلس الاقليمي للسياحة بالحوز، من أجل النهوض بالسياحة وازدهار مناخ الأعمال مما يحقق نموا اقتصاديا ومجتمعيا، وعيا منه بأهمية العلاقة المغربية الاسرائيلية،  مجددا دعمه لتنمية هذه العلاقة، من خلال تنظيم مجموعة من التظاهرات داخل المغرب وبالضبط بإقليم الحوز، كما يأمل من خلال هذه الزيارة أيضا بلوغ رغبته في رؤية آلاف من اليهود يزورون المغرب .
وختم الجانبان أشغال اللقاء بالمنطقة بزيارة لأحد المعالم الطبيعية، وهي حديقة "انيما" الايكولوجية، الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترا من مدينة مراكش، والممتدة على مساحات ثماني هكتارات، ويجمع هذا الفضاء الطبيعي، الذي فتح أبوابه للزوار في سنة 2016،  العديد من النباتات والأشجار من مختلف الأنواع و الأصناف.