الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

المغرب يتربع على عرش الذهب في معرض الهند الدولي للابتكار

المغرب يتربع على عرش الذهب في معرض الهند الدولي للابتكار

توجت المملكة المغربية، الممثلة بالمختبر العلمي "سمارتي لاب"، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، في معرض الهند الدولي للابتكار، الذي عقد في الفترة من 9 إلى 13 شتنبر 2017، بـ 12 جائزة دولية منها 4 ميداليات ذهبية، عن طريق مشاركتها بـ 4 اختراعات. وحسب مصادر "أنفاس بريس"، فقد فاز المخترعون المغاربة بميدالية ذهبية سلمت من طرف سري نارا تشاندرابابو نايدو، رئيس الوزراء الهندي عن اختراع "شاشة مولتيفيو"، فضلا عن حصولهم على ثلاث ميداليات ذهبية سلمت من طرف دول الصين وبولندا ولبنان.

المغرب خلال هذه المشاركة، وفق ذات المصادر، كان من نصيبه اعتلاء منصة التتويج، حيث فاز بكأس الاختراع الدولي، بالإضافة لثلاث ميداليات فضية سلمت من طرف نارا لوكيش، وزيرة تكنولوجيا المعلومات، والإلكترونيات والاتصالات، في اعتراف كبير للجهود والمشاركة النشطة للمغرب في المعرض الدولي للاختراعات مع شهادتين تقديريتين من جمعية المبتكرين الهنديين "إيا".

وفيما يتعلق بالجوائز الخاصة فقد تمكن المغرب من نزع جائزة خاصة من أندونيسيا وجائزة خاصة لأفضل اختراع دولي مسلمة من سوريا، حسب نفس المصادر.

الجدير بالذكر أن المغرب قد شارك على هامش المعرض الدولي للاختراع بالهند، في أشغال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، ووقع على 7 اتفاقيات تعاون لتعزيز الابتكار ودعم المخترعين مع الهند (2 مذكرات التفاهم)، وإندونيسيا، ألمانيا، لبنان، بولندا والبوسنة والهرسك.