الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

قمة المناخ بأكادير تجمع 5000 مشارك من جهات غير حكومية

قمة المناخ بأكادير تجمع 5000 مشارك من جهات غير حكومية

خصصت قمة CLIMATE CHANCE المناخية المنعقدة بمدينة أكادير يومها الثاني، أمس الثلاثاء 12 شتنبر 2017، للمسؤولين المنتخبين، حيث وضعت القارة الإفريقية في قلب ناقشاتها. وتميز اليوم الثاني من المؤتمر بإعلان الممثلين المنتخبين المحليين والإقليميين لإفريقيا، بدعم من زملائهم في أوروبا وحول العالم، من أجل تعزيز التزامهم في مكافحة تغير المناخ.

تم تخصيص اليوم الثانى من القمة للمنتخبين وتسييرالمدن وإفريقيا. وحضر الجلسة العامة الرئيسية بشأن "المدن الافريقية وتحديات المناخ" باحثون متخصصون في مجال المدن والمناخ، و منتخبون محليون من جميع أنحاء أفريقيا، ومنظمات غير حكومية ناشطة في القارة، و فاعلون اقتصاديون. واجمع المتحدثون على أن المدن الإفريقية تواجه بشكل يومي آثار التغيرات المناخية مما يزيد من حدة مشاكلها الحالية، ومن تم فهي تحتاج بشكل متزايد إلى فهم أكبر لقضايا المناخ والاستجابة للتحديات والعوامل البيئية والاجتماعية - الاقتصادية.
واختتم هذا اليوم بحفل توقيع إعلان المنتخبين المحليين والإقليميين للقارة الأفريقية، بحضور نظرائهم من أوروبا والعالم. ويفتح هذا الإعلان الطريق لتعاون افريقي ودولي من أجل زيادة قدرة المدن على التكيف والتخفيف من انبعاثاتها من الغازات الدفيئة.
وقد جمع اليوم الأول للدورة الثانية لقمة المناخ ما يقارب 5000 مشارك من الجهات الغير حكومية الفاعلة في قضايا تغير المناخ، لمناقشة ما وصلت إليه المفاوضات المناخية مع الجهات الفاعلة الرئيسية في مؤتمر باريس الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف "كوب22"، لا سيما بعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاق باريس. في حين اكدت الجهات الفاعلة الغير الحكومية الأمريكية من جديد على تعبئتها وطموحاتها لمكافحة تغيرات المناخ.
و تمحورت الجلسة العامة الثانية حول تدفق التمويل للعمل المحلي في مجال المناخ. وفي هذا الصدد، تتسم توصيات الجهات الفاعلة بالتوافق، لكن تنفيذ هذه التوصيات لا يتبع نفس الوتيرة. وركزت المناقشات على تهيئة بيئة مواتية لتمويل الإجراءات المناخية المحلية والدولية، التي تنطوي على تحديد احتياجات الاستثمار وهيكلتها وتخطيطها وتصميم مشاريع مناسبة متوافقة مع المناخ.
وقال نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في المغرب في خطابه الافتتاحي إن "المغرب ينفذ هذه التوصيات من خلال اعتماده مبدأ الجهوية المتقدمة، و ذلك بتطوير استراتيجيات جهوية تجعل من المناخ عنصرا محوريا، وتعتمد برامج تتبع متطورةعلى المستوى الإقليمي، كما تم تحديد سياسة تمويلية للجهات الفاعلة المحلية على أساس إنشاء بنك محلي لتعبئة الأموال من أجل التمويل؛ وأخيرا، إنشاء مركز للكفاءات في مجال تغيرات المناخ لمواكبة هذه الاستراتيجية الجديدة والمبتكرة. "
و بالإضافة إلى الجلسات العامة والمنتديات وورشات العمل، نظمت عدة تظاهرات جانبية أبرزت مبادرات مجلس جهة سوس ماسة ضد الآثار الضارة لتغير المناخ. و قال إبراهيم الحافظي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة "إن مجلس الجهة اتخذ عدة إجراءات في إطار حماية البيئة وتنمية الطاقات المتجددة، وعلى سبيل المثال: "تدريب رواد الأعمال الشباب في مجال الطاقات المتجددة ومرافقة إنشاء جمعية ريسوفر المكونة 40 شركة ناشئة في مجال الطاقات المتجددة، مع خطة إجراءات طموحة لتدريب وزيادة الوعي حول استخدام الطاقة المتجددة والضوئية ".